أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر من هذا الإمساك: لا يمكن علاجه بالملينات

11:24 م الأربعاء 11 يناير 2023
حسام موافي يحذر من هذا الإمساك: لا يمكن علاجه بالملينات

صورة تعبيرية

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من عادة خاطئة شائعة بين العديد من الأشخاص، مؤكدًا أن لها علاقة وثيقة بمعظم حالات الإمساك.

اقرأ أيضًا: 6 عادات يومية خاطئة تتسبب في الإصابة بالإمساك

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن العادة التي يقصدها هي عدم التبرز عند الشعور بالرغبة في ذلك.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن حركة الأمعاء لها ساعة بيولوجية، موضحًا أن كل شخص يشعر بالحاجة إلى التبرز في وقت محدد على مدار اليوم، ويجب الاستجابة له في الحال.

قد يهمك: عدد مرات التبرز الطبيعي

وأوضح أن بعد فترة من تعمُّد حبس البراز، يحدث خلل في الساعة البيولوجية لحركة الأمعاء، مؤكدًا أن عدم التبرز عند الحاجة هو سبب الإصابة بالإمساك بنسبة تتراوح بين 80 و85%.

وفسّر موافي سبب الإصابة بالإمساك عند الانتظام في هذه العادة بقوله "الجسم بعد مدة من حبس البراز، يقوم بامتصاص الماء الموجود به، مما يؤدي إلى زيادة صلابته، ومن ثم المعاناة من صعوبة الإخراج".

قد يهمك أيضًا: احتباس البراز قد يهددك بالوفاة- 4 طرق لعلاجه

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الأدوية الملينة ليست فعالة بما يكفي في علاج هذا النوع من الإمساك، مضيفًا أن السبيل الوحيد للتخلص منه هو تناول أطعمة تساعد على زيادة حجمه وتجعله أكثر ليونة، مثل الزبادي والقراصيا والعسل الأسود والردّة والبرتقال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية