خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عدد مرات التبرز الطبيعي- علام يدل كثرته؟

05:27 م الإثنين 25 يوليه 2022
عدد مرات التبرز الطبيعي- علام يدل كثرته؟

كثرة التبرز

كتبت - ندى سامي:

يلاحظ بعض الأشخاص ترددهم أكثر من مرة إلى المرحاض للتبرز، الأمر الذي يشعرهم بالقلق والتوتر، خوفًا من أن يكون ذلك مؤشر خطر على الإصابة بالأمراض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب كثرة التبرز، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبرز في الصباح.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

عدد مرات التبرز الطبيعي

يشير بعض الباحثون إلى أن المعدل الطبيعي للتبرز يتراوح من 3 مرات في اليوم إلى 3 مرات أسبوعيًا، إذا انخفض عن ذلك، فهذا يعني أن الشخص يعاني من الإمساك، بينما زيادته دليل على الإسهال، خاصةُ إذا كان البراز مائيًا.

قد يهمك: 6 أسباب مرضية قد تؤدي لكثرة التبرز

أسباب كثرة التبرز

1- العدوى

زيادة حركة الأمعاء قد تكون علامة تحذيرية على إصابة الأمعاء بعدوى فيروسية أو بكتيرية، تدفع المريض إلى التبرز أكثر من 3 مرات على مدار اليوم.

2- حساسية الطعام

عادةً ما يشكو مرضى حساسية الطعام من كثرة التبزر، عندما يتناولون الغذاء المسبب للتحسس، ويرجع السبب إلى الاستجابة المفرطة للجهاز المناعي، حيث تؤثر سلبًا على حركة الأمعاء.

3- الإفراط في الكافيين

أكدت المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي، أن استهلاك كوبين أو أكثر من القهوة والشاي على مدار اليوم له علاقة وثيقة بكثرة التبرز والمعاناة من الإسهال.

4- الداء البطني

مرض يصيب 1 من كل 100 شخص على مستوى العالم، يجعل المصابين به يعانون من استجابة مناعية شديدة تجاه الجلوتين المتوفر في القمح والشعير.

وتكمن خطورة الداء البطني في احتمالية أن تؤدي الاستجابة المناعية إلى تلف بطانة الأمعاء ومنعها من امتصاص بعض العناصر الغذائية، مما يسبب الإسهال والتعب وفقدان الوزن والأنيميا.

5- عدم تحمل اللاكتوز

لا يمكن للأشخاص المصابين بهذه الحالة -البالغ نسبتهم حول العالم 70%- تناول منتجات الألبان نهائيًا، خاصةً الحليب، ويرجع السبب إلى عدم قدرة المعدة لديهم على هضم سكر اللاكتوز.

قد يهمك أيضًا: 5 ألوان غريبة للبراز.. علام تدل؟

6- ممارسة الرياضة

ترتبط حركة الأمعاء المتكررة بممارسة الرياضة، لأن النشاط البدني يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى كثرة التبرز.

لذلك ينصح الأطباء بالانتظام في ممارسة الرياضة عند المعاناة من الإمساك، نظرًا لقدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

7- متلازمة القولون العصبي

قد يكون التبرز أكثر من ثلاث مرات في اليوم دليل على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، خاصةً إذا كان ذلك مصحوبًا ببعض الأعراض، مثل تقلصات المعدة والانتفاخ.

8- داء كرون

أحد أمراض المناعة الذاتية، يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، بدءًا من الفم وصولًا إلى الأمعاء الغليظة، وكثرة التبرز من أعراضه الشائعة، بالإضافة إلى ألم البطن والإسهال الحاد وفقدان الوزن.

9- الأدوية

هناك أدوية تؤثر سلبًا على حركة الأمعاء وتحدث خللًا في التوازن البكتيري بها، مثل المضادات الحيوية ومكملات الحديد، لذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج، للحصول على بدائل أخرى أقل تأثيرًا.

10- سرطان القولون

يصبح التبرز بكثرة علامة مؤكدة على الإصابة بسرطان القولون المستقيم، إذا عانى المريض أيضًا من فقر الدم وفقدان الوزن والتعب الدائم والبراز المدمم وخروج نزيف من فتحة الشرج.

اقرأ أيضًا: تعاني من الإمساك؟.. 6 نصائح ضرورية لتسهيل عملية التبرز

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية