أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيتامين سي لخفض حمض اليوريك بالدم- هل هو فعال؟

07:43 م الجمعة 15 ديسمبر 2023
فيتامين سي لخفض حمض اليوريك بالدم-  هل هو فعال؟

فيتامين سي لخفض حمض اليوريك بالدم

كتب- صابر نجاح:

يعد فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومن أفضل علاجات البرد، بالإضافة إلى أنه يساعد في درء أمراض السرطان، والسكتات الدماغية، إلا أنه قد يساهم في خفض حمض اليوريك بالدم.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، فوائد فيتامين سي في خفض حمض اليوريك في الدم، وذلك حسبما جاء في موقع، "healthline.

فيتامين سي لخفض حمض اليوريك بالدم

يحدث ارتفاع حمض اليوريك في الدم عندما تزداد نسبة حمض البوليك، ما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل النقرس، كما ترتبط معدلات ارتفاع حمض البوليك بأمراض القلب والسكري وأمراض الكلى.

لذلك تشير بعض الدراسات البحثية إلى أن فيتامين C قد يقلل من مستويات حمض البوليك في الدم، وبالتالي يكون مفيدًا للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالنقرس، لكن ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله من أجل تحديد الجرعة المناسبة.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع حمض اليوريك بالدم

كما وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 47000 رجل على مدار 20 عامًا أن أولئك الذين يتناولون مكملات فيتامين سي لديهم خطر أقل للإصابة بالنقرس بنسبة 44%.

كما أشارت دراسة أجريت عام 2008 على ما يقرب من 1400 رجل إلى أنه تم العثور على مستويات أقل بكثير من حمض البوليك في الدم لدى الرجال الذين تناولوا أكبر قدر من فيتامين C مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وجد تحليل بحثي آخر أجري عام 2011 لـ 13 دراسة مختلفة أن تناول مكملات فيتامين سي لمدة 30 يومًا أدى إلى انخفاض كبير في حمض البوليك في الدم، مقارنةً بالعلاج الوهمي الذي ليس له أي تأثير علاجي.

قد يهمك: أسباب متعددة للنقرس.. إليك طرق العلاج والأكثر عرضة للإصابة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية