أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ذهبية اتبعها في شم النسيم

12:49 م الإثنين 17 أبريل 2023
5 نصائح ذهبية اتبعها في شم النسيم

شم النسيم

كتب- كريم حسن:

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول الأسماك المملحة، مثل الفسيخ والرنجة وغيرهما، في عيد النسيم، وهى أطعمة تتطلب اتباع مجموعة من النصائح الغذائية للوقاية من التعرض للإصابة بأي أضرار محتملة.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الواجب اتباعها بعد تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

نصائح غذائية يجب اتباعها في شم النسيم

1- شرب كميات وفيرة من الماء

يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه في شم النسيم، بما لا ييقل عن 3 لتر موزعة على مدار اليوم، خاصًة بعد تناول الأسماك المملحة، لمساعدة الجسم على التخلص من كمية الأملاح الكبيرة التي تم تناولها.

كما يمكن إضافة الليمون إلى المياه التي يتم تناولها، نظرًا لدوره الكبير في المساعدة على التخلص من الأملاح الزائدة، وتطهير الجسم من السموم.

2- الإكثار من تناول الخضروات الورقية

ينصح بالحرص على الإكثار من تناول الخضروات الورقية المختلفة، والممثلة في صورة طبق سلطة مكون من الخس والبقدونس والبصل‏ ‏الأخضر‏ والشبت والجرجير والكرفس، نظرًا لاحتواء هذه الخضروات على نسبة عالية المياه التي تساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة.3

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

3- تجنب شرب المياه الغازية

ينبغي الابتعاد عن شرب المياه الغازية بعد تناول الفسيخ والرنجة، نظرًا لأنها تتسبب في ‏احتباس‏ ‏الماء‏ ‏بالجسم، لاحتوائها‏ ‏على‏ ‏بيكربونات‏ ‏الصوديوم، وبالتالي فقدان القدرة على التخلص من الأملاح الزائدة.

4- اختيار المشروبات المفيدة

يفضل بعد تناول الأسماك المملحة شرب عصير الليمون، نظرًا لاعتباره ضمن المشروبات التي تمتاز بفعاليتها في العمل على تنظيف الأمعاء، والتخلص من البكتيريا، وتسهيل عملية الهضم.

وهناك مجموعة من المشروبات العضبية التي ينصح بتناولها في شم النسيم، وعلى رأسها الشاي الأخضر للمساعدة على طرد السموم من الجسم، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل امتصاص الدهون، إلى جانب الزنجبيل بالليمون والقرفة للتخلص من السموم، أو مغلي الزنجبيل والقرنفل الدافئ أو الكركديه أو مغلي البقدونس.

5- تناول الفواكه

يفضل تناول الفواكه بعد وجبة الأسماك المملحة، وخاصًة الكنتالوب والموز والبطيخ والبرتقال، كما يمكن شرب عصائر الفواكه الطبيعية كالموز والفراولة والجوافة والبرتقال، نظرًا لاحتوائهم على عناصر غذائية مفيدة وضرورية لصحة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية