أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الشيخ مات"- كيف توفي إمام مسجد بالدقهلية فجأة أثناء الركوع؟

02:53 م الأحد 09 أبريل 2023
"الشيخ مات"- كيف توفي إمام مسجد بالدقهلية فجأة أثناء الركوع؟

الشيخ محمد

كتبت- ياسمين الصاوي:

داخل مسجد أبو ماضي بقرية منشأة عزت بمحافظة القليوبية، وبينما كان الجميع راكعون، انقطع صوت الصلاة وساد صمت غريب، ليعلو بعدها صوت المكبر "الشيخ مات".

توفي الشيخ محمد إمام المسجد فجأة وسط ذهول وتكبير المصلين، ليلقى ربه راكعًا، لكن السؤال هنا، كيف يمكن أن يموت شخص فجأة دون أي أعراض أو مقدمات؟

هناك ما يسمى بالموت المفاجئ أو بمعنى أدق "الوفاة القلبية المفاجئة"، حيث يتوقف نشاط القلب تمامًا وبشكل سريع دون أن يتوقع الشخص أو المحيطين به ذلك، ومن ثم يتوقف التنفس وتدفق الدم بالجسم، وخلال ثواني معدودة، يفارق الشخص الحياة، حسبما نشر موقع "مايو كلينيك".

ومن الممكن أن يكون الشخص لديه مشكلات أو أمراض وراثية بالقلب لم يقم بتشخيصها حتى حدثت الوفاة المفاجئة، والتي عادة ما تأتي دون ظهور أعراض محددة، ولهذا السبب، ينصح الأطباء دائمًا بضرورة إجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على الصحة العامة.

هل شعر الشيخ محمد بأعراض قبل الوفاة؟

وعلى الرغم من حدوث الوفاة القلبية المفاجئة دون أعراض في أحيان كثيرة، لكن قد يكون هناك علامات تحذيرية من قبل تدل على وجود مشكلة بالقلب، وتشمل:

-الشعور بالدوخة أو فقدان الوعي عند بذل مجهود.

-وجود تاريخ عائلي مرضي لمشكلات القلب.

-الشعور بألم في الصدر بشكل متكرر.

-الشعور بضيق في التنفس وعدم الراحة.

هل كان من الممكن إنقاذه؟

بالفعل، يمكن إنقاذ الشخص الذي يتعرض لمثل هذه الحالات عن طريق القيام بالإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول سيارة الإسعاف، حيث يساهم هذا الإجراء في تعزيز تدفق الدم والأكسجين للجسم بشكل مؤقت.

وعند وصول سيارة الإسعاف ونقل المريض للمستشفى، يقوم الأطباء باستخدام جهاز صدمات القلب، وربما تقديم بعض الأدوية التي تساعد على ضبط ضربات القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية