أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انتفاخ الساق أسفل الركبة.. كيف يمكن علاجه؟

12:12 م الإثنين 01 مايو 2023
أسباب انتفاخ الساق أسفل الركبة.. كيف يمكن علاجه؟

تورم الساقين

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ الساق أسفل الركبة، مما يزيد الشعور بالقلق والتوتر، خاصًة عند ظهور أعراض، مثل الألم أو تغير لون الجلد، والأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث مضاعفات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب انتفاخ الساق أسفل الركبة وطرق علاجه، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أسباب انتفاخ الساق أسفل الركبة

1- تراكم السوائل

قد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بتراكم السوائل في أنسجة الساق خاصًة في حالة الوقوف لفترة طويلة أو الجلوس مدة طويلة أو نتيجة الوزن الزائد أو عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي أو الإصابة ببعض الأمراض التي تتطلب استشارة الطبيب المختص.

2- الالتهابات

عادًة ما يحدث تورم الساق أسفل الركبة نتيجة تهيج أنسجة الساق وذلك بعد استجابة الجسم الطبيعية بعد الكسر في العظام، أو تمزق الأربطة أو الأوتار، أو الإصابة بالتهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: احذر تورم القدمين- قد ينذر بمرض خطير في البروستاتا

أسباب تراكم السوائل بالجسم

هناك العديد من الأسباب وراء تراكم السوائل في ساق واحدة أو كليهما من بينها:

1- فشل القلب

قد يعاني المريض من بعض الأعراض التي تؤكد إصابته بفشل القلب مثل ضيق التنفس، الشعور بالتعب، والنوم لفترات طويلة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فورًا عند ظهور أي من هذه الأعراض.

2- مشاكل الوريد

في حالة الإصابة بجلطات الأوردة العميقة فمن الممكن أن تؤثر على الساق وتتسبب في التورم، كما يمكن أن تؤثر هذه الجلطات على صحة الرئة وتزيد من فرص الإصابة بالانسداد الرئوي، لذلك يجب الانتباه جيدًا لأي أعراض مثل ألم الساق، تغير لون الجلد إلى الأحمر أو الأزرق.

3- مشاكل الكلى

من الطبيعي أن تحدث مشاكل الكلى نتيجة عدم عمل الكليتين بشكل طبيعي، وبالتالي تتجمع السوائل في الجسم، مما يتسبب في تورم الذراعين أو الساقين، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالتعب، ضيق التنفس، الغثيان، العطش الشديد، والنزيف.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية لعلاج دوالي الساقين

4- تناول الأدوية

يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية في ظهور آثار جانبية مثل تورم الساقين، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول الأدوية بما في ذلك أدوية السكري، الأسبرين، الأدوية الهرمونية، مضادات الاكتئاب.

5- الحمل

مع بداية الشهر الثالث من الحمل يقوم الجنين بالضغط على أوردة الساق، وبالتالي يتسبب ذلك في بطء الدورة الدموية في الدم ومن ثم تراكم السوائل وانتفاخ الساق، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص إذا ازداد التورم بشكل غير طبيعي وذلك لتجنب أي مضاعفات على الجنين أو الأم.

أسباب الالتهابات

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالالتهابات قد تتسبب في تورم الساقين من بينها:

1- النقرس

النقرس هو أحد الأمراض التي تنتج عن زيادة حمض اليوريك في المفاصل، وبالتالي تسبب تورم للساق بشكل مفاجئ وقد يختفي من تلقاء نفسه.

2- هشاشة العظام

هي أحد أنواع التهابات المفاصل التي تؤدي إلى تآكل الغضروف، لذلك يجب الانتباه جيدًا لأعراض الإصابة بها والعمل الفوري على علاجها تحت إشراف الطبيب المختص.

3- التهاب المفاصل الروماتويدي

يعرف هذا النوع من الإلتهاب بأنه أحد الأمراض التي تهاجم جهاز مناعة أنسجة المفاصل مما يتسبب في تورم الساقين.

4- تمزق وتر العرقوب

يعتبر هذا الوتر هو أكبر الأوتار في الجسم، حيث يربط الساق بعظم الكعب، وبالتالي يساعد على المشي والجري والقفز وأي تمزق يتسبب في عدم القدرة على المشي وتورم الساقين.

قد يهمك أيضًا: هل تشير آلام الساقين إلى وجود مشكلة في القلب؟

5- تمزق الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي هو أخطر أنواع الإصابة، فهو يربط الركبة بالساق، وبالتالي أي ضرر يتسبب في التورم وزيادة الشعور بالألم وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية.

طرق بسيطة لعلاج تورم الساقين

- تقليل تناول الأطعمة المالحة.

- ممارسة الرياضة بشكل يومي.

- أخذ فترات راحة كافية.

- استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار التورم لفترات طويلة.

- تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

- وضع الثلج لمدة 20 دقيقة على المنطقة المتورمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية