أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حمى الضنك تسبب الوفاة؟

07:55 م الثلاثاء 18 يوليه 2023
هل حمى الضنك تسبب الوفاة؟

صورة تعبيرية

كتب - محمد أمين:

حالة من القلق انتابت بعض المواطنين بعد إعلان وزارة الصحة والسكان أن الحالات المكتشفة حديثًا في محافظة قنا ثبت معمليًا أنها مصابة بحمى الضنك، خوفًا من أن تكون مرضًا خطيرًا.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تكشف حقيقة انتشار حمى الضنك

في هذا الصدد، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن حمى الضنك ليست مرضًا حديث العهد، بل شائعة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، لارتفاع درجة حرارة الطقس بها وكثرة المستنقعات المائية فيها.

وأوضح الحداد أن الحمى الضنك عبارة عن عدوى فيروسية، يصاب بها الإنسان عن طريق التعرض للدغات البعوض الحامل للمرض، لكنها لا تنتقل من شخص لآخر.

قد يهمك: 5 أمراض تنتقل بالبعوض

وحدد استشاري الحساسية والمناعة أعراض حمى الضنك في العلامات التالية:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- تكسير العظام.

- الشعور بالبرودة.

- الصداع.

- فقدان الشهية.

- الطفح الجلدي.

- تورم الغدد.

- الغثيان.

- القيء.

قد يهمك أيضًا: البعوض لا يلدغ الجميع- كيف يختار ضحاياه؟

وأكد أن الوفاة بحمى الضنك ليست مستبعدة، لكنها نادرة، لأنها تحدث فقط في الحالات الشديدة، مثل انخفاض ضغط الدم بشكل حاد والنزيف الداخلي.

وأشار الحداد إلى عدم وجود علاج محدد لحمى الضنك، ومع ذلك، يمكن الشفاء منها بسهولة عن طريق تناول الباراسيتامول تحت إشراف الطبيب، لخفض درجة حرارة الجسم وتسكين آلامه.

واختتم حديثه بتوضيح أن هناك لقاحًا فعالًا للوقاية من حمى الضنك، لكنه غير كافٍ لتقليل خطر الإصابة بها، لذلك يجب أيضًا تجنب لدغات البعوض قدر المستطاع، للحصول على مزيد من الحماية ضدها.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لتحصين منزلك ضد بعوض الصيف

وفي سياقٍ متصل، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، أن حمى الضنك يصعب تشخيصها بالأعراض فقط، لتشابهها إلى حدٍ كبير مع نزلات الإنفلونزا.

وأضاف شعبان أن اختبار PCR من الفحوصات الفعالة في تشخيص حمى الضنك على وجه الدقة، مناشدًا كل من يعاني من آلام العظام والصداع وارتفاع حرارة الجسم والقيء بإجرائه على الفور.

قد يهمك: أمراض تتشابه أعراضها مع الإنفلونزا

وحذر العميد الأسبق للقلب من التهاون مع حمى الضنك، لأنها في بعض الحالات قد تسبب التهابات للأوعية الدموية، مشيرًا إلى أن العلاج يتمثل في:

- تناول المسكنات تحت إشراف طبي.

- الخلود للراحة.

- تناول مكملات فيتامين سي.

- شرب كمية وفيرة من السوائل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية