أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 طرق بسيطة للحفاظ على صحة المرارة

04:18 م الأحد 03 سبتمبر 2023
6 طرق بسيطة للحفاظ على صحة المرارة

طرق الحفاظ على المرارة

كتبت - هدى عبد الناصر

المرارة من الأعضاء التي يجب الانتباه لها جيدًا، فهي قادرة على حماية الجسم من فرص الإصابة بالأمراض وتعزيز صحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الطرق البسيطة التي تساعد في الحفاظ على صحة المرارة، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

طرق الحفاظ على صحة المرارة

1- تناول الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار ومن ثم حماية صحة القلب والحد من حصوات المرارة، كما تعمل الألياف على تحريك الجهاز الهضمي وطرد الصفراء من الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول العديد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز الحبوب الكاملة، المكرونة، الأرز البني، دقيق الشوفان، الفشار، والبرغل.

اقرأ أيضًا: علامات تنذر بالإصابة بالتهاب المرارة.. إليك الأسباب والعلاج

2- الحرص على وزن الجسم

أثبتت نتائج بعض الدراسات أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة، وذلك لأن الوزن الزائد يمكن أن يزيد من حجم المرارة وعدم القدرة على العمل بشكل صحيح ومن ثم رفع مستويات الكوليسترول في الجسم، لذلك يجب العمل دائمًا على تقليل وزن الجسم خاصة في منطقة البطن.

3- الحد من الأطعمة المقلية

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يتسبب في رفع مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي فإن تناول الكثير من الأطعمة المقلية يؤدي إلى حصوات المرارة إلى جانب زيادة الوزن ومن ثم الإصابة بالسمنة، لذلك يجب الحرص جيدًا على تقليل تناول الأطعمة المقلية بشكل كبير.

قد يهمك: البيض من بينها.. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى المرارة (صور)

4- الإفراط في شرب الماء

عادًة ما يحتاج الجسم إلى حوالي 8 أكواب يوميًا من الماء وبالتالي فإن تناول كمية أقل من الماء قد تؤثر على المرارة، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميًا للحد من فرص الإصابة بحصوات المرارة إلى جانب فقدان الوزن نتيجة الحصول على سعرات حرارية أقل وسكريات أقل.

5- ممارسة الرياضة

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن النشاط البدني يحرق الكثير من السعرات الحرارية ويساعد على تحسين الحالة المزاجية وحماية المارة من فرص التعرض لأي مشاكل صحية، وبالتالي يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع الواحد وذلك للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند إهمال ممارسة الرياضة؟

6- تناول الخضروات والفاكهة

تعرف الخضروات والفاكهة بأنها من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E و C، مما يجعلها رائعة في حماية الجسم من حصوات المرارة نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من الماء والألياف وبالتالي زيادة الشعور بالشبع وسهولة فقدان الوزن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية