أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الحرنكش يزيل الكوليسترول المتراكم بالشرايين؟

05:23 م السبت 06 يناير 2024
هل الحرنكش يزيل الكوليسترول المتراكم بالشرايين؟

الحرنكش

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر الحرنكش من الأطعمة لاذعة المذاق الغنية بالفوائد الصحية المهمة، والتي يميل الكثيرون إلى تناولها، لكن هل يمكن أن يؤثر على الكوليسترول الضار المتراكم في الشرايين؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الحرنكش على الكوليسترول في الدم، حسبما نشر موقع "WebMD”.

تأثير الحرنكش على الكوليسترول

يحتوي الحرنكش على ما يسمى الفايتوستيرول، وهو نوع من مضادات الأكسدة المهمة التي تلعب دورًا في خفض كمية الكوليسترول المتراكم في الدم، وتحديدًا الكوليسترول الضار LDL.

ويتميز الحرنكش أيضًا باحتوائه على أحماض دهنية مفيدة، وهما حمض اللينولييك وحمض الأولييك، واللذان يساعدان على خفض الكوليسترول الكلي بالجسم.

وينصح الخبراء بتناول الحرنكش الناضج ذو اللون الذهبي أو البرتقالي، مع التأكد من عدم احتوائه على أي لون أخضر وعدم تناول الحبات الخضراء غير الناضجة، لأنها مثل البطاطس الخضراء، بمعنى أنها تحتوي على السولانين، وهو مركب يمكن أن يسبب التسمم، وبالتالي يشعر الشخص بأعراض، مثل الإسهال والغثيان والقيء وعدم انتظام ضربات القلب.

مع العلم بأن نصف كوب من الحرنكش يحتوي على صفر ملليجرام من الكوليسترول والصوديوم، كما يعمل على خفض الالتهابات في الدم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض مزمنة.

كم حبة حرنكش يمكن تناولها خلال اليوم؟

من الممكن تناول نصف كوب من الحرنكش الناضج الذهبي في اليوم الواحد، مع عدم الإكثار منه لتجنب أي مشكلات صحية غير مرغوب فيها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية