أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الموز يهيج القولون؟

06:14 م الأربعاء 07 فبراير 2024
هل الموز يهيج القولون؟

الموز

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية إدراج الموز في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يسبب لهم اضطرابات هضمية عند تناوله.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الموز على القولون العصبي، وفقًا لموقع "Health".

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

تأثير الموز على القولون العصبي

يعاب على الموز الأخضر احتوائه على مستويات عالية من النشا المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة، يصعب هضمه وامتصاصه في الجهاز الهضمي، لأنه مقاوم للتحلل في الأمعاء الدقيقة.

وعندما ينتقل النشا المقاوم إلى القولون، يتفاعل مع ميكروبات الأمعاء، ومن ثم يتخمر، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

ورغم قدرة النشا المقاوم على تغذية الميكروبيوم المعوي، لكنه يؤدي إلى الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن، خاصةً عند مرضى القولون العصبي.

قد يهمك: أضرار الموز على الجهاز الهضمي- كيف تتجنبها؟

في المقابل، يتميز الموز الأصفر الناضج باحتوائه على ألياف غذائية، إحداها قابلة للذوبان في الماء والأخرى غير قابلة للذوبان في الماء.

وتساعد الألياف القابلة للذوبان على تليين البراز، خاصةً عند شرب كمية وفيرة من الماء بجانب الأطعمة الغنية بها، لا سيما الموز الأصفر، لأنها تتحول لمادة هلامية بمجرد ملامستها للسوائل.

بينما الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، تساهم في زيادة حجم البراز، لأنها تظل سليمة، مما يساعد على مرور فضلات الطعام بسرعة أكبر عبر الأمعاء.

ويعد الموز الأصفر من الفواكه منخفضة الفودماب، لذلك فهو آمن لمرضى القولون العصبي، كما يساعد على تحسين الاضطرابات الهضمية لديهم.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده- هؤلاء ممنوعون من تناول الموز

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية