أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب تدفعك لممارسة الرياضة يوميا

12:09 م السبت 18 مايو 2024
10 أسباب تدفعك لممارسة الرياضة يوميا

ممارسة الرياضة

كتب - محمد عماد

بالنسبة للكثيرين، ترتبط ممارسة الرياضة فقط بمحاولة إنقاص الوزن، إلا أن التمارين الرياضية تعتبر من أهم الطرق التي يتبعها العديد من الأشخاص للحفاظ على صحتهم العقلية والنفسية.

ومن خلال الموضوع التالي، يستعرض "الكونسلتو" عدة أسباب لممارسة الرياضة للحصول على صحة عقلية أفضل.

فوائد الرياضة للصحة العقلية

1- نوم أفضل ليلا

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يُحسن من نومنا، مما يدعم وظيفة الدماغ الصحية، ويفرز جسمنا مواد كيميائية تساعد على الشعور بالسعادة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل قلق ما قبل النوم، ومساعدتنا على التعافي من المجهود العقلي.

2- تنشيط تفكيرك

إذا كنت حريصًا على تحسين تركيزك، فيُنصح بممارسة الرياضة كحل، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن تركيزك يتعزز بعد التمرين، فضلا عن مكافحة شيخوخة الدماغ ومرض الزهايمر من خلال تحسين تدفق الدم وزيادة مستويات البروتينات المهمة في الدماغ.

اقرأ أيضًا: تمارين تساعدك على إنقاص وزنك في أسبوع واحد- ما هي؟

3- تحسن مستويات الطاقة

تساعدك الرياضة على الشعور بمزيد من النشاط والاستعداد للتعامل مع أزماته ومشكلاته، خاصة عند إطلاق الإندورفين في الدماغ، والذي يُعرف بـ"هرمونات الشعور بالسعادة"، وتساعد في زيادة مستويات الطاقة لديك.

4- تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الصحة البدنية

تعتبر التمارين الرياضية حلا مفيدًا لصحتنا الجسدية، ويمكن أن تصنع العجائب لصحتنا العقلية، فهى تساعد على إدارة الوزن وتقوية العظام والعضلات وتحسين قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية، وتقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.

5- تحسين ثقتك بنفسك

أثبتت الأبحاث العلمية، أن الرياضة تنشأ شعورًا إيجابيًا داخلنا، وينعكس على نمونا عقليًا.

6- تعزز الحالة المزاجية الجيدة

تحفز التمارين الرياضية إنتاج المواد الكيميائية، مثل الإندورفين والإندوكانابينويد والدوبامين التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن المساعدة في تقليل القلق وتحفيز مشاعر الهدوء.

7- التخلص من التوتر

تعتبر التمارين الرياضية واحدة من أبرز الحلول للتخفيف من التوتر، والتقليل من مستويات هرمونات التوتر في الجسم، بما في ذلك الأدرينالين والكورتيزول، وله تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والمناعي، مما يحمي جسمك من الآثار الضارة للتوتر.

قد يهمك: ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

8- تعزيز ذاكرتك

مع تقدم أعمارنا، تعمل التمارين الرياضية على تغيير الدماغ لحماية ذاكرتنا ومهارات التفكير لدينا، وتوصلت دراسات علمية إلى أن التمارين الهوائية تعزز صحة الدماغ الإدراكية لدى كبار السن، وتحسين سرعة المعالجة والوظيفة.

9- تخفيف القلق

يعد القلق أحد أكثر أنواع الأمراض العقلية شيوعًا، وتوصلت الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية تخفف القلق بشكل طبيعي.

10- التقليل من العزلة الاجتماعية

تساعد الرياضة على تقليل مشاعر الوحدة والعزلة وتجعلك على اتصال مع الآخرين ويمكن أن تساعدك في تكوين صداقات جديدة أو حتى إعادة التواصل مع الأشخاص الذين ربما فقدت الاتصال بهم سابقًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية