أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للشاي- جمال شعبان يؤكد: يحمي من أمراض خطيرة

05:54 م الثلاثاء 21 مايو 2024
في اليوم العالمي للشاي- جمال شعبان يؤكد: يحمي من أمراض خطيرة

الشاي

الكونسلتو

يحتفل العالم في الحادي والعشرين من شهر مايو كل عام باليوم العالمي للشاي، أحد أكثر المشروبات التي يستهلكها الإنسان في حياته اليومية، للتوعية بفوائده وكيفية تناوله بشكل صحي.

في هذا الصدد، شدد الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، على ضرورة شرب الشاي في ضوء 3 إرشادات، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

وأوصى شعبان بعدم شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، بل يراعى الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى لا يواجه الجسم صعوبة في امتصاص معدن الحديد.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند شرب الشاي بعد الأكل؟

وناشد العميد الأسبق لمعهد القلب محبي الشاي بعدم إضافة السكر إليه، مع ضرورة تناوله بمعدل يتراوح من 3 إلى 5 أكواب على مدار اليوم.

وأكد أن الشاي يتميز بمحتواه العالي من البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد يهمك: فوائد الشاي بدون سكر للجسم

وأضاف شعبان أن الباحثين في بعض الدراسات وجدوا أن شرب الشاي الأسود بانتظام يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب، بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد، بالإضافة إلى قدرته على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL بالدم.

وحذر من ارتفاع ضغط الدم، لما يسببه من مضاعفات خطيرة، مؤكدًا أن شرب الشاي بشكل منتظم يساهم في خفض الضغط الانقباضي والانبساطي بكفاءة عالية.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع من الشاي مفيدة لمرضى الضغط المرتفع

واختتم حديثه بالإشارة إلى وجود فوائد أخرى للشاي، وهي:

- يلعب الشاي دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

- يقلل الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، التي تعد السبب الرئيسي الثاني للوفاة حول العالم، بحسب الدراسات.

- يساهم الشاي بدون سكر في تحسين حساسية الإنسولين وتقليل مستويات الجلوكوز الدم.

- يساعد الشاي على تقليل نمو الخلايا السرطانية والوقاية من أنواع معينة من السرطانات.

- يصبح الإنسان أكثر تركيزًا عند تناول الشاي، ليس لاحتوائه على الكافيين فقط، بل لغناه أيضًا بـ" L-theanine"، وهو حمض أميني يساعد على الشعور باليقظة وتعزيز نشاط الدماغ.

- يجعل الشاي النساء المسنات أقل عرضة للإصابة بجلطات المخ وقصور الشرايين التاجية، لأن مركبات الفلافونويد المميز بها تقلل من تكلس الشريان الأورطي.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده- 5 فئات ممنوعة من شرب الشاي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية