أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموت من الحر.. كيف تتسبب حرارة الطقس المرتفعة في الوفاة؟

12:32 م السبت 23 يوليه 2022
الموت من الحر.. كيف تتسبب حرارة الطقس المرتفعة في الوفاة؟

الطقس الحار

ارتفاع درجات حرارة الطقس قد يتسبب في الكثير من المخاطر الصحية، وقد يعرض أيضًا للوفاة، وتعرضت بعض دول العالم لهجمات من الطقس تسبب في الكثير من الأضرار

ارتفعت درجات الحرارة في أجزاء من إنجلترا لتتجاوز 40 درجة مئوية، في رقم قياسي لم يسبق له مثيل، بينما كان أكثر من 100 مليون أمريكي تحت تحذيرات شديدة من الحرارة، وفقًا لـ "روسيا اليوم"

وفي إسبانيا والبرتغال ساهمت درجات الحرارة الشديدة في الأسبوعين الماضيين في وفاة 1169 شخص، تشابه الأمر مع الوفيات التي حدثت إثر موجة الحر المدمرة في أوروبا عام 2003، والتي توفي خلالها 14802 شخصا بسبب ارتفاع الحرارة في فرنسا وحدها.

وكان معظمهم من كبار السن الذين يعيشون بمفردهم في مبان سكنية بدون تكييف، وفقا لريتشارد كيلر، أستاذ التاريخ الطبي وأخلاقيات علم الأحياء بجامعة ويسكونسن ماديسون ومؤلف كتاب "العزلة القاتلة: موجة باريس الحرارية المدمرة لعام 2003".

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل كبير، تقوم الأمعاء بتسريب السموم إلى الجسم، وتبدأ الخلايا في الموت، ويمكن أن تحدث استجابة التهابية مدمرة.

ولأفراد الأكبر سنا أكثر عرضة للخطر، غالبا لأن أنظمة القلب والأوعية الدموية لديهم أقل مقاومة للإجهاد الناجم عن الحرارة الزائدة، وفقا لمقال نُشر عام 2014 في مجلة Medicine & Science in Sports & Exercise

ولكن في درجات الحرارة القصوى الكافية، يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية أن يستسلموا بسرعة، وكان أحد ضحايا موجة الحر في فينيكس بأمريكا عام 2017 مدربا شخصيا يمتطي الدراجة الجبلية مع أصدقائه في يوم ترتفع فيه درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية.

ويعرف المصطلح الطبي لحرارة الجسم الزائدة بأنه ارتفاع الحرارة، المرحلة الأولى هي الإرهاق الحراري، وهي حالة تتميز بالعرق الشديد والغثيان والقيء وحتى الإغماء، وهناك تسارع النبض، ويصبح الجلد رطبا، ويمكن أن تكون تقلصات العضلات علامة مبكرة على الإنهاك الحراري، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويمكن عكس الإنهاك الحراري بالانتقال إلى مكان بارد، وإرخاء الملابس ووضع مناشف باردة ومبللة على الجسم. ولكن عندما لا يجد الأشخاص المصابون بالإجهاد الحراري الراحة، فيمكنهم الإصابة بسرعة بضربة الشمس. وتحدث هذه الحالة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية للشخص فوق 40 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا:في الطقس الحار- دليلك للتغلب على الصداع والوقاية منه

وفي ضربة الشمس يتوقف التعرق ويصبح الجلد جافا ومتوردا، ويتسارع النبض، ويصاب الشخص بالهذيان وقد يفقد الوعي، وعند محاولة تعويض الحرارة الشديدة، يقوم الجسم بتوسيع الأوعية الدموية في الجلد في محاولة لتبريد الدم، وللقيام بذلك يجب على الجسم أن يضيق الأوعية الدموية في القناة الهضمية، ويؤدي انخفاض تدفق الدم إلى القناة الهضمية إلى زيادة النفاذية بين الخلايا التي تحافظ عادة على محتويات الأمعاء، ويمكن أن تتسرب السموم إلى الدم.

وتؤدي هذه السموم المتسربة إلى استجابة التهابية هائلة في الجسم، تكون ضخمة لدرجة أن محاولة محاربة السموم تدمر أنسجة الجسم وأعضائه، قد يكون من الصعب معرفة الضرر الناجم مباشرة عن الحرارة وما الذي تسببه الآثار الثانوية للسموم.

وتتفكك خلايا العضلات وتنسكب محتوياتها في مجرى الدم وتثقل كاهل الكلى، والتي بدورها تبدأ بالفشل، وهي حالة تسمى انحلال الربيدات.

وتبدأ البروتينات في الطحال في التكتل كنتيجة مباشرة للحرارة. ويصبح الحاجز الدموي الدماغي الذي يُبقي عادة مسببات الأمراض خارج الدماغ أكثر نفاذا، ما يسمح بدخول المواد الخطرة إلى الدماغ. وغالبا ما يكشف تشريح الجثث للأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب ضربة الشمس عن نزيف دقيق وتورم، ويعاني 30٪ من الناجين من ضربة الشمس من تلف دائم في وظائف المخ.

ويموت ما يصل إلى 10٪ من الأشخاص الذين يعانون من ضربة الشمس، وفقا للجمعية الأمريكية لأطباء الأسرة، ويتطلب الإرهاق الحراري علاجا طبيا فوريا وتبريدا سريعا.

وقال كيلر إن كبار السن وذوي الحالات الطبية المزمنة يجدون صعوبة أكبر في تنظيم درجة حرارة أجسامهم مقارنة بمن هم في منتصف العمر، ويمكن أن تؤدي الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة إلى تفاقم المشكلة. وبالمثل، فإن الإشارات بين الجسم والدماغ التي تجعل الناس يشعرون بالعطش قد لا تعمل بشكل جيد في الشيخوخة.

ويميل كبار السن والمعاقون عصبيا والمصابون بأمراض عقلية إلى أن يكونوا أكثر عزلة اجتماعيا من نظرائهم الأصغر سنا والأكثر صحة.

وشاركت إدارة الخدمات الصحية في ولاية أريزونا النصائح التالية للوقاية من أمراض الحرارة:

- شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا إذا كنت في الداخل في الغالب، و1 إلى 2 لتر إضافي لكل ساعة من الوقت بالخارج، اشرب قبل أن تشعر بالعطش، وتجنب الكحوليات والكافيين.

- ارتداء ملابس خفيفة الوزن فاتحة اللون واستخدم قبعة الشمس أو المظلة لتشتيت أشعة الشمس.

- تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلا من الوجبات الكبيرة.

- تجنب النشاط الشاق.

- البقاء بالداخل قدر الإمكان.

- الحصول على فترات راحة منتظمة إذا كان عليك أن تجهد نفسك في الأيام الحارة.

اقرأ أيضًا: في الطقس الحار.. نصائح تساعدك لتجنب ضربة الشمس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية