أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد لحالة التهابية نادرة في المريء

07:26 م الثلاثاء 02 يناير 2018
علاج جديد لحالة التهابية نادرة في المريء

كتب- محمد محمود

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية بمنح إذن تسويق في الاتحاد الأوروبي لعقار جورفيزا (بوديزونيد) لعلاج التهاب المريء اليوزيني، وهو حالة التهابية نادرة من المريء.

وتتواجد أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء تسمى اليوزينيات في نسيج المريء عند المرضى الذين يعانون من التهاب المريء اليوزيني، ويؤثر هذا الوضع التحسسي/ المناعي على الأطفال والبالغين، الرجال أكثر من النساء. 

وتختلف الأعراض مع اختلاف الأعمار، وتشمل صعوبة البلع أو الألم، والقيء، وعند بعض المرضى يمكن أن يضيق المريء إلى درجة أن الغذاء يظل عالقًا فيه.

ولعدم وجود أي دواء مصرح به لعلاج هذه الحالة، استعرضت اللجنة المعنية بالمنتجات الطبية للاستخدام البشري عقار جورفيزا بموجب إجراء تقييم معجل، وهو مخصص للأدوية ذات الأهمية الرئيسية للصحة العامة.

المادة الفعالة في جورفيزا هي بوديزونيد، وهو من الجلايكورتيكوستيرويدات الذي تم الموافقة عليه منذ سنوات عديدة لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية مثل الربو. 

وسيتوفر «جورفيزا» على هيئة أقراص تذوب في الفم بتركيز 1 ملج، وتم دراسة آثار الأقراص في المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي شملت 88 مريضًا، وأكدت النتائج فعالية العقار مع 90٪ من المرضى. 

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي لوحظت في الدراسات: الالتهابات الفطرية في الفم أو البلعوم أو المريء، والصداع، والغثيان، وعسر الهضم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية