أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء يحمي من التعرض لنوبة قلبية وسكتة دماغية

05:08 م الخميس 08 نوفمبر 2018
دواء يحمي من التعرض لنوبة قلبية وسكتة دماغية

2-8 (17)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بجامعة كولورادو، أن دواء أليروكوماب Alirocumab، الذي يعمل على تقليل الكوليسترول، يمكن أن يقلل فرصة الإصابة بمشكلات أخرى في القلب أو التعرض لسكتة دماغية.

وشملت الدراسة، التي نشرت مجلة "New England Journal of Medicine" نتائجها، 18.924 مريضًا من 57 دولة، تبلغ أعمارهم 40 عامًا على الأقل، والذين عانوا من نوبة قلبية أو تهدد النوبات القلبية حياتهم، إلى جانب وصول معدلات الكوليسترول السيء لديهم إلى 70 مليجرام\ ديسيلتر رغم تناولهم جرعات عالية من الأدوية.

وتناول نصف المشاركين دواء أليروكوماب Alirocumab، عن طريق الحقن تحت الجلد كل أسبوعين، وتناول النصف الأخر الحقن التقليدية، وتم تتبع المشاركين لمدة 3 سنوات.

وخلال هذه المدة تبين أن المشاركين الذين تناولوا دواء أليروكوماب Alirocumab، ظهرت معدلات الكوليسترول السيء لديهم 40- 66 مليجرام\ديسيلتر، مقارنة بـ93- 103 مليجرام\ ديسيلتر لأولئك الذين تناولوا العلاج التقليدي، بل وتوفى 903 مرضى فقط من المجموعة الأولى نتيجة الإصابة بأمراض القلب التاجية أو نوبة قلبية أخرى أو سكتة دماغية أو ذبحة صدرية مقارنة بـ 1052 مريضًا من المجموعة الثانية، حيث وصل الفارق إلى 15%.

وحاز دواء أليروكوماب Alirocumab، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2015 لعلاج ارتفاع الكوليسترول، أما الآن أظهر فاعليته في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية