أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تضر الضوضاء في مكان العمل بصحة القلب؟

04:02 م الإثنين 26 مارس 2018
هل تضر الضوضاء في مكان العمل بصحة القلب؟

noisy-workplace-2

كتبت-رغدة مرزوق

كشفت دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، أن الضجيج في مكان العمل يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول.

وحاول العلماء معرفة عدد الناس الذين يتعرضون للضجيج في مكان العمل بشكل منتظم، وعدد من يعانون من مشكلات متعلقة بالسمع، وعدد من يعيشون مع مشكلة في القلب.

وبعد تحليل البيانات، اكتشف الباحثون أن 25% من العاملين تعرضوا لمستويات ضارة من الضوضاء خلال تاريخ عملهم، وأن 14% من العاملين في ذلك الوقت تعرضوا للضوضاء المفرطة في العمل على مدى الـ 12 شهرا الماضية على فترة الدراسة.

ووجد العلماء أن 12% من العاملين أقروا أنهم يعانون من مشكلات متعلقة بالسمع، 24% يعانوا من ارتفاع ضغط الدم، و 28% لديهم ارتفاع في مستوى الكوليسترول، ومن بين من يعانون من مشكلات بالسمع، 58% عانوا من تلك المشكلات نتيجة التعرض لمستوى الضوضاء المرتفع في مكان العمل.

والأمر الذي فاجأ العلماء، أن من يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم أقروا أنهم يتعرضون للضوضاء، ولذا فإن 14% من أصل 24% من العاملين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و9% من أصل 28% من العاملين الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول اكتسبوا تلك المشكلات من أماكن العمل المزعجة.

وقال «جون هوارد» مدير المركز القومي للسلامة والصحة المهنية الأمريكية، إن خفض مستوى الضوضاء في مكان العمل يعد أمرا هامًا ليس فقط لتجنب مشكلات السمع، بل لأنه يمكن أن يؤثر على مستوى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، يعد مستوى الكوليسترول وضغط الدم المرتفع من أبرز عوامل الخطر لأمراض القلب، ومع خفض خطر تلك العوامل، ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذا كان من المهم معرفة المواقف التي تؤدي إلى تلك المخاطر.

وقال الباحثون إن على العاملين الذين يتعرضون للضوضاء إجراء الفحوصات بشكل منتظم حتى يستطيعوا اكتشاف أي مشكلة. 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية