أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء مضاد للفطريات يقضي على خلايا سرطان القولون والمستقيم

12:00 م الأحد 03 يونيو 2018
دواء مضاد للفطريات يقضي على خلايا سرطان القولون والمستقيم

pill

كتبت- رغدة مرزوق

يعتقد بحثًا جديدًا أجراه فريق من الباحثين من معهد بحوث السرطان بالمملكة المتحدة، أن دواء «ايتراكونازول» المضاد للفطريات ربما يكون فعالًا ضد خلايا سرطان القولون والمستقيم.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، فيُستخدم الدواء في علاج العدوى الفطرية، لكن اقترح الباحثون استخدام جديد للمادة يستطيع القضاء على الخلايا السرطانية الساكنة في سرطان القولون والمستقيم.

أُجريت التجربة على الفئران ووجد الدكتور «سيمون بوكزاكي»، الباحث المساعد للدراسة وفريق البحث، أن الدواء المضاد للفطريات ربما يستطيع تحفيز موت نوع من خلايا سرطان القولون المستقيم عادة تكون محصنة ضد العلاج.

تتواجد تلك الخلايا بشكل ساكن أو غير نشط، ما يجعلها لا تستجيب للعلاجات المعتادة، مثل العلاج الكيميائي الذي يستهدف ويُدمر خلايا السرطان النشطة، لذا حتى في حالة فعالية العلاج في تدمير معظم الخلايا الخبيثة، لا تتأثر تلك الخلايا الساكنة، ما يعرض المريض لخطر عودة الإصابة بالسرطان في وقت لاحق.

واكتشف «بوكزاكي» وفريق البحث أن الدواء تتدخل مع إحدى مسارات الإشارات التي تشارك في التحكم في السكون الخلوي في حالة الأورام السرطانية، ما قضى على الخلايا الساكنة ومنع نمو ورم السرطان.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة «Experimental Medicine»، وذكر «بوكزاكي» أن المثير للاهتمام أن الدواء يبدو أنه يقضي على كل من الخلايا الساكنة والنشطة، وأطلق الأستاذ «جريج هانون» مدير المعهد على البحث «دراسة مبتكرة» وقال إن هذا الاكتشاف من أكبر التحديات في أبحاث السرطان.

اقرأ أيضًا: دراسة: معجون الأسنان قد يصيب بهذا النوع من السرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية