أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تقلل المشروبات الغازية خطر عودة سرطان القولون؟

11:44 ص الثلاثاء 24 يوليه 2018
هل تقلل المشروبات الغازية خطر عودة سرطان القولون؟

soda

كتبت- رغدة مرزوق

أوضح بحث جديد من مركز «yale» للسرطان أن المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية ترتبط بانخفاض خطر عودة الإصابة بسرطان القولون، ومع ذلك لم يقتنع خبراء الصحة تمامًا بهذه العلاقة.

وفقًا لموقع «Medical Daily»، أجرى الباحثون تحليل على أكثر من 1,000 مريض بسرطان القولون، وأخذوا معلومات حول عاداتهم الغذائية بما في ذلك نوع المشروبات التي يستهلكونها، وخلال فترة المتابعة التي استغرقت 7 أعوام تم تسجيل احتمالية عودة السرطان وكذلك احتمالية التعرض للوفاة.

نشرت نتائج الدراسة الجديدة في مجلة «The Public Library of Science One»، وتبين أن المشاركون الذين تناولوا نحو 340 جراما من المشروبات المحلاة يوميا، شهدوا تحسنا في خفض خطر إصابتهم بعودة سرطان القولون أو خطر الوفاة بنسبة 46% مقارنة بمن لم يشربوها.

شملت المشروبات الكولا المحتوية على الكافيين، الكولا الخالية من الكافيين، والمشروبات الغازية الأخرى مثل مشروب الزنجبيل.

وقال الباحث الرئيس للدراسة تشارلز فوشس: "وجدنا أن استخدام المشروبات المحلاة صناعيا ليس خطرًا على الصحة، وهو في هذه الدراسة اختيار أكثر صحة من حيث عودة الإصابة بسرطان القولون والبقاء على قيد الحياة".

وقالت إلينا إيفانينا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى لينوكس هيل، بنيويورك، إنها لن تبدي اهتماما كبيرا لهذه الدراسة القائمة على الملاحظة مع العديد من عيوب التنفيذ، وإن هناك عدة أمور لم تؤخذ في الاعتبار مثل عوامل الخطر الأخرى لسرطان القولون مثل التدخين أو استهلاك اللحوم الحمراء.

وأضافت أنه يجب الانتباه إلى أن الاستهلاك المتكرر للمحليات الصناعية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وغيرها من عوامل الخطر الأخرى لأنواع السرطانات المختلفة، وقال أحد الأطباء بالمستشفى إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث، لأن تلك النتيجة تعد الأولى من نوعها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية