أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المطبخ أخطر من المرحاض.. تعرفِ على بؤر الجراثيم داخل منزلك

12:23 م الأحد 13 أكتوبر 2019
المطبخ أخطر من المرحاض.. تعرفِ على بؤر الجراثيم داخل منزلك

جراثيم في المطبخ

وكالات

تنتشر الجراثيم في مناطق مختلفة في المنزل، ما يدفع البعض إلى استعمال المطهرات والقفازات، لتجنب فيروسات الجهاز الهضمي الإنفلونزا، والسالمونيلا، والليستيريا، والخميرة، والعفن، والمكورات العنقودية، وإي كولاي وغيرها.

يقول عالم الأحياء المجهرية تشارلز جيربا، أستاذ الصحة العامة وعلوم البيئة والمناعة بجامعة أريزونا، إن البكتيريا الموجودة في حوض المطبخ أكثر من الموجودة في المرحاض، كما تتواجد البكتيريا على فرشاة الأسنان، ومناشف الحمام، ومناشف اليد، والصابون، لذلك ينصح بتغيير المناشف الخاصة كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل، وفقًا لموقع "Cnn".

اقرأ أيضًا: لتجنب التسمم الغذائي.. نصائح بسيطة لنظافة طعامك ومطبخك

وأكد جيربا أن المطبخ واحد من أكثر المناطق التي تحتوي على جراثيم في المنزل، وخصوصًا أنه المكان الذي نعد فيه الأطعمة التي يمكن أن تنشر السالمونيلا، وإي كولاي، مضيفًا أنه يوجد بكتيريا على بعض الأشياء في المطبخ، وأبرزها:

- لوح تقطيع اللحوم.

- حوض الجلي فهو بمثابة خزان آخر للبكتيريا السيئة، بسبب أن الناس يذوبون منتجات اللحوم النيئة أو يشطفون الدجاج، ولا يضعون أكثر من الماء الجاري لتنظيفه.

- اسفنجة المطبخ.

- قطعة قماش تنظيف حوض المطبخ.

- وعاء المياه في آلة صنع القهوة.

وتقول المؤسسة الوطنية للسلامة (NSF) إنه يجب استخدام محلول التبييض مرة كل شهر لتطهير مجاري المطبخ؛ ويجب غسل مصافي حوض الجلي أسبوعياً في غسالة الصحون، فضلًا عن مسح مقابض الصنبور.

قد يهمك: غسل الدواجن لا يقضي على البكتيريا.. احذر هذه العادة

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن 20٪ من جميع الأمراض التي تنقلها الأغذية تبدأ بالأغذية المستهلكة في المنزل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية