أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الإقلاع عند التدخين.. 6 نصائح للوقاية من السرطان

12:47 م السبت 19 أكتوبر 2019
أبرزها الإقلاع عند التدخين.. 6 نصائح  للوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

أكدت دراسة علمية حديثة -نشرتها مجلة "كاركينوجينسيس" بقيادة فريق من جامعة كاليفورنيا في بيركلي- أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالسرطان، ومنها الإشعاعات الصادرة من الشمس، وملامسة المواد المشعة، وإدمان الكحوليات، والتدخين، واتباع نظام غذائي ملئ بالدهون والسكريات.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز"، أشارت الدراسة إلى أن هناك 6 طرق تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وأبرزها:

1- الإقلاع عن التدخين

إن استخدام أي نوع من أنواع التبغ يضعك في مسار صدامي مع السرطان، حيث تم الربط بين التدخين وأنواع مختلفة من السرطان، مثل الرئة، والفم، والحلق، والحنجرة، والبنكرياس، والمثانة، وعنق الرحم، والكلى.

2- اتباع نظام غذائي صحي

تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات، وكذلك الحبوب الكاملة والبقوليات، يجنبك الإصابة بالعديد من أمراض، ولاسيما السرطان.

كما ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من الدهون والسعرات الحرارية، مشددين على ضرورة الابتعاد عن اللحوم المصنعة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض المزمن.

3- ممارسة الرياضة

قد يقلل الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، عبر الرياضة تحديدًا، من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، والبروستاتا، والرئة، والقولون، والكلى.

اقرأ أيضا: منها الموز.. فواكه تحميك من السرطان (صور)

4- عدم التعرض لأشعة الشمس

يعد سرطان الجلد واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وهو من أكثر الأنواع القابلة للوقاية، لذا عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة، خاصة في الفترة ما بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا.

5- لقاحات ضد السرطان

يوصي الخبراء بضرورة تناول اللقاح المضاد للالتهاب الكبد الوبائي "ب"، لأن الإصابة به قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد إذا لم يتم علاجه فور اكتشافه.

وهناك تطعيم جديد ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي تصيب الأعضاء التناسلية، لذا ينصح باستخدامه للبنات والبنين في عمر 11 و12 عامًا.

6- تجنب السلوكيات الخطيرة

يجب عليك عدم مشاركة الإبر، لأنها من الأدوات التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، بالإضافة إلى التهاب الكبد الوبائي ب وسي، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

قد يهمك: باحثون: السرطان السبب الرئيسي للوفاة في الدول ذات الدخل المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية