"الصحة" توافق على تطعيم جديد للوقاية من الالتهاب السحائي

07:53 م الجمعة 29 نوفمبر 2019
"الصحة" توافق على تطعيم جديد للوقاية من الالتهاب السحائي

تطعيم الالتهاب السحائي

إعلان

الكونسلتو

وافقت وزارة الصحة والسكان المصرية على طرح تطعيم جديد يسمى "Menactra" للوقاية من مرض الالتهاب السحائي.

وجاءت الموافقة بعد اختبار الدواء، إذ أظهرت نتائج التجارب التي أجريت أن تطعيم "Menactra" آمن للأطفال بدايةً من سن 9 أشهر، كما يوفر التطعيم حماية طويلة الأجل لأكثر من ٥ سنوات، بالإضافة إلى أنه يقلل من حمل البكتيريا في الحلق وبالتالي من معدل سريانها في الجسم.

من جانبه قال الدكتور محمد أسامة حسين، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة بورسعيد، إن التطعيم الجديد يتم إعطائه للطفل في جرعتين من الحقن العضلي بفاصل زمني مدته ثلاثة أشهر.

وتعطى الجرعة الأولى للطفل عند سن 9 أشهر، بينما تعطى الجرعة الثانية عند عمر 12 شهر، في حين يعطى الأطفال الذين تجاوزت أعمارهم العامين جرعة واحدة، وذلك بحسب حسين.

اقرأ أيضًا: بعد تطعيم 7 مليون طفل.. تعرف على أنواع الالتهاب السحائي وطرق علاجه

وأضاف الدكتور حامد الخياط، أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس، أن الالتهاب السحائي البكتيري، يؤدى إلى وفاة 10: 15% من المصابين به على مستوى العالم، موضحًا أن الأطفال الناجين من الالتهاب السحائي قد يعانون من آثار دائمة قد تصل إلى الإصابة بأنواع من العجز مثل فقدان السمع، وعجز النمو العصبي، والتشنجات، وصعوبة التعلم، وقد تؤدي آثار الإصابة بالتهاب السحايا إلى بتر الأعضاء.

وأكدت الدكتورة معتزة بشير، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة القاهرة، أن الالتهاب السحائي يصعب التعرف عليه خاصةً في مراحله المبكرة، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارًا مثل الحمى، والصداع، وتيبس العنق، والغثيان، والقيء، والحساسية المفرطة للضوء، والارتباك.

قد يهمك: أبرزها تلف الدماغ.. 8 مضاعفات خطيرة يسببها الالتهاب السحائي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية