أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. إليك أسباب هبوط الدورة الدموية المفاجئ

01:22 م الخميس 07 نوفمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

أعلنت أسرة الفنان هيثم أحمد زكي، وفاته صباح اليوم، عن عمر ناهز الـ35 سنة، إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية.

ويعتبر هبوط الدورة الدموية من المشكلات الصحية الخطيرة التي قد تؤدي للوفاة، لذا يستعرض "الكونسلتو" فى السطور التالية أسباب الهبوط الحاد في الدورة الدموية وكيف يسبب الوفاة وسبل الوقاية منه.

أسباب هبوط الدورة الدموية

أوضح الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن الدورة الدموية يتحكم فيها عاملين رئيسيين هما:

- قوة دفع عضلة القلب للدم خلال الأوعية الدموية لتغذية الأعضاء المختلفة.

- مرونة الأوعية الدموية التي تسهل تدفق الدم خلال الشرايين، وعندما يحدث خلل في إحدى العاملين يتعرض الشخص لهبوط حاد في الدورة الدموية.

وأضاف نجم أن هناك أسباب لحدوث هبوط حاد أو مفاجئ في الدورة الدموية منها وجود عوامل أو مشكلات متعلقة بعضلة القلب، أو متعلقة بالتنفس.

مشكلات التنفس قد تسبب هبوط الدورة الدموية

وأوضح نجم، أن مشكلات التنفس تتسبب في نقص الاكسجين في الدم ما يؤثر بالسلب على كافة الأعضاء الحيوية خاصة القلب ما يؤدي إلى توقف مفاجيء في عضلة القلب، وتحدث غالبًا نتيجة وجود مشكلات في التنفس خاصة عند مرضى الحساسية، أو الزوائد الأنفية، أو من يعانون من وجود مشكلات في الجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى صعوبة التنفس وبالتالي تقل نسبة الاكسجين الداخل للجسم، ما يؤثر على كفاءة الأجهزة الحيوية وخاصة القلب والمخ.

وقد تحدث مشكلة التنفس نتيجة تعرض الشخص للاختناق سواء نتيجة تسريب غاز، أو زيادة ثاني أكسيد الكربون، ما يتسبب في قلة الأكسجين ما يؤثر على نسبة الأكسجين في الدم.

ومع قلة الأكسجين، ترتبك باقي أعضاء الجسم فيحدث الفشل التنفسي الذي يؤثر على عضلة القلب ويتسبب في توقفها المفاجئ.

مشكلات في القلب تسبب هبوط الدورة الدموية

تحدث نتيجة ضعف عضلة القلب ويتسبب ذلك في التأثير على معدل ضربات القلب ما قد يؤدي إلى توقف العضلة بشكل مفاجئ، وغالبًا يكون ذلك ناتجًا عن:

- قصور الشريان التاجي بشكل حاد ويحدث بشكل مفاجيء وقد يحدث نتيجة التدخين الذي يتسبب في تصلب الشرايين، أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو السكري، وتتسبب هذه المشكلات في حدوث جلطة مفاجئة في الشريان الأساسي المغذي لعضلة القلب ما يتسبب في توقفها والتعرض للوفاة بشكل مفاجيء.

- وجود مشكلات في صمامات القلب سواء نتيجة ارتجاع أو ضيق الصمامات، ما يؤثر على عضلة القلب ويتسبب في توقفها بشكل مفاجيء.

وأشار أستاذ أمراض القلب، إلى أن هناك العديد من الأشخاص يصابون بهذه المشكلات دون دراية منهم، وقد يؤدي ذلك إلى تدهور الحالة بشكل مفاجئ فيسبب الوفاة.

وأوصى نجم بأهمية اللجوء للطبيب فورًا عند الشعور بألم في الصدر، أو مشكلات في التنفس لتجنب التعرض للمضاعفات الخطيرة.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاة عمرو سمير.. كيف تسبب "الجيم" في إنهاء حياته؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية