أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضخة أنسولين جديدة و تحذيرمن دواء مجهول.. نشرة الأدوية في أسبوع

12:34 م الجمعة 22 فبراير 2019
مضخة أنسولين جديدة و تحذيرمن دواء مجهول.. نشرة الأدوية في أسبوع

الادوية

كتبت- ياسمين الصاوي

شهد الأسبوع الماضي، ظهور عدد من الابتكارات الحديثة، في مجال الأدوية وفي المقابل ،صدرت تحذيرات من بعض العقاقير الطبية ..الكونسلتو يقدم لك فيما يلي قائمة بها.

الموافقة على مضخة إنسولين

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على تسويق مضخة إنسولين "Tandem Diabetes Care T: Slim X2" تعد الأولى من نوعها التي تعمل بتكنولوجيا التشغيل المتبادل، وذلك بهدف توصيل الإنسولين تحت الجلد للأطفال والبالغين المصابين بالسكري، كما تتصل أوتوماتيكيًا بأوامر تلقي جرعة الدواء من أجهزة أخرى تعمل على ضبط السكري.

تحذير من مكمل غذائي

أصدرت وزارة الصحة المصرية منشورا تحذر فيه من تناول عقار "tanacea syrup" باعتباره غير مسجل بإدارة الصيدلة التابعة للوزارة، كما أوضحت الإدارة العامة للتسجيل بأن هذا المستحضر لم يتم تسجيله في إدارة تسجيل المكملات الغذائية والأدوية العشبية، كما لا يتواجد مصنع الإسراء للصناعات الغذائية في إدارة تراخيص مصانع المستحضرات الصيدلية.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر حبوب منع الحمل على صحتك النفسية؟

تحذيرات من أدوية لعلاج ألزهايمر

أرسلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" للشركات الأجنبية والمحلية 12 خطابًا تحذيريًا و5 رسائل عبر الانترنت لما تقوم به تلك الشركات من بيع أكثر من 58 منتجًا غير معتمد بشكل غير قانوني بزعم علاج أو الوقاية من مرض ألزهايمر وعدد من الأمراض الخطيرة، مشيرة إلى عدم التأكد من أمان وفاعلية هذه الأدوية.

بديل فعال لحقن الإنسولين

تمكن الباحثون من تطوير كبسولة صغيرة جديدة تقدم جرعات فموية من الإنسولين كبديل عن الحقن لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث تعد مزودة بإبرة صغيرة مصنوعة من الإنسولين المضغوط والذي يتم حقنه بعد وصول الكبسولة للمعدة، ما يوفر كمية كافية من الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم، وفقا لما نشرته مجلة "science".

إعادة طرح علاج لارتفاع الضغط

أعلنت وزارة الصحة والسكان إعادة طرح دواء بلوكاتنس الذي يحتوي على مادة "valsartan" لعلاج ارتفاع ضغط الدم مرة أخرى، بعد سحبه من مصر وأوروبا وأمريكا بشكل احترازي، وتبين أمان استخدامه بعد تحليل هيئة الرقابة والبحوث الدوائية التابعة للإدارة المركزية لشئون الصحة له، والتأكد من مطابقة المادة الخام المستخدمة به للمواصفات العالمية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية