أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وسيلة جديدة لمنع الحمل ودواء يسبب السكتة القلبية.. نشرة الأدوية في أسبوع

04:39 م الجمعة 22 مارس 2019
وسيلة جديدة لمنع الحمل ودواء يسبب السكتة القلبية.. نشرة الأدوية في أسبوع

أدوية

كتبت- ياسمين الصاوي

أصدرت الجهات والهيئات المعنية بالصحة هذا الأسبوع موافقات على علاجات جديدة لتحسين حالة المرضى بمشكلات متعددة، كما حذرت من بعض الأدوية التي يمكن أن تحمل آثار جانبية غير مرغوب فيها، إلى جانب بعض الدراسات العلمية والطبية التي أظهرت معلومات واكتشافات لخدمة المرضى.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأدوية والعلاجات والأجهزة التي تم الموافقة عليها أو التحذير بشأنها خلال هذا الأسبوع، في السطور التالية:

وسيلة منع الحمل عن طريق الأذن

توصل باحثون بمعهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، إلى وسيلة جديدة لمنع الحمل، والتي تعد بمثابة أقراط (حلق أذن) يتم غمرها بهرمونات صناعية لتمر عبر جلد الأذن إلى مجرى الدم.

وذكر الباحثون في الدراسة، التي نشرتها مجلة "Controlled Release"، أن الهرمونات لديها نفس فاعلية حبوب منع الحمل، مشيرين إلى عدم حاجة مستخدمي هذه الأقراط إلى تذكر موعد تناول الدواء يوميًا.

دواء يسبب السكتة القلبية

أظهرت دراسة حديثة، أن أدوية ثنائي هيدرو البيريدين، وتحديدًا "nifedipine" و"amlodipine" المستخدمان لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

وبعد إجراء الدراسة على 10000 شخص يتناولون هذه الأدوية، تبين أن الذين يتناولون دواء "nifedipine" كانوا الأكثر عرضة للسكتات القلبية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا أدوية ثنائي هيدرو البيريدين ودواء "amlodipine"، وفقًا لموقع "موقع "Medical News Today".

دواء يطيل عمر المصابين بأمراض القلب

توصل فريق من الباحثين بالبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية إلى دواء جديد يسمى "SAMβA"، والذي يقلل من مخاطر فشل القلب.

وتبين أن هذا الدواء لم يمنع فقط تطور المرض، بل قلل أيضًا من تقلص عضلات القلب، إلا أن هذا الدواء لا يعالج حالات فشل القلب، ويساعد على العيش لفترة أطول، وفقًا لما نشرته مجلة "Nature Communications".

93% من الأدوية تسبب الحساسية

تحتوي الأدوية على بعض الآثار الجانبية، على رأسها الحساسية، هذا ما كشفته دراسة حديثة أجراها الباحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومستشفى النساء في بوسطن.

ولفتت الدراسة الانتباه إلى أن 93% من الأدوية تحتوي على مسببات الحساسية، منها اللاكتوز والأصباغ وزيت الفول السوداني، والتي يمكن أن تسبب مشكلات صحية لمتناوليها، فيما تضيف شركات الأدوية بعض المواد لتجعل الدواء سهل الامتصاص وتحسن من مذاقه، وفقًا لموقع "Medical News Today".

دواء لعلاج أعراض الشلل الرعاش

توصل علماء بمعهد الكيمياء العضوية في نوفوسيبيرسك، إلى مادة جديدة تعمل على التخلص من أعراض مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون)، وتساعد على تجديد الخلايا العصبية.

واختبر الخبراء فاعلية تلك المادة على الفئران، ثم سيجرى اختبارها على القرود، ثم البشر، مؤكدين أن هذه المادة تؤثر فقط على أعراض المرض.

جهاز جديد لعلاج مشكلات القلب

أعلنت شركتان لتصنيع الأدوية، عن ابتكار جهاز جديد يعتمد على صمامات قلب بديلة، يمكن اعتبارها الحل الأفضل من جراحات القلب المفتوح للمرضى صغار السن، وحازت الشركتان على ترخيصين لأجهزة "تافر" (تي.إيه.في.آر).

جهاز جديد لعلاج فشل القلب المزمن الحاد

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على جهاز جديد يسمى "Optimizer Smart" لعلاج فشل القلب المزمن المتوسط- الحاد لدى المرضى الذين لا تناسبهم الأجهزة الأخرى لعلاج فشل القلب، وتبين فاعلية الجهاز بعد اختباره على عدد من المرضى في تجارب سريرية أجرتها الإدارة.

وتشمل الآثار الجانبية للجهاز: العدوى، النزيف، مضاعفات بفشل القلب أو مشكلات تتعلق بالجهاز نفسه مثل الخلع أو الكسر.

سحب أدوية من الأسواق

أعلنت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، ضبط وتحريز بعض المنتجات وفرض شروط على الشركات المنتجة، ومن بين هذه المنتجات: مستحضر مونتانا رويال جيلي 1000 مجم، واوركاتيرز بلاس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية