أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تناول بيضتين يوميًا يهددك بالوفاة المبكرة

06:22 م السبت 23 مارس 2019
دراسة: تناول بيضتين يوميًا يهددك بالوفاة المبكرة

البيض

أعلنت دراسة طبيبة حديثة، نشرت في دورية الرابطة الطبية الأمريكية، وأجريت على أكثر من 30 ألف شخص، على مدار 17 عامًا، أن تناول بيضتين يوميًا، قد يعرض القلب والأوعية الدموية إلى مشاكل صحية، وقد تصل إلى حد الوفاة، نظرًا لاحتوائهما على كمية كبيرة من الكوليسترول، الذي يمثل ضررًا على الصحة العامة.

وقال الباحثون إن بيضة واحدة من الحجم الكبير، تحتوي على 185 ميلليجرامًا من الكوليسترول، وفقًا لوزارة الصحة في الولايات المتحدة، مؤكدين أن ذلك يتجاوز نصف ما يحتاجه الفرد يوميًا منه الكوليسترول (300 ميلليغرام يوميا)، وذلك بحسب ما نقلته "بي بي سي" عن منظمة الصحة العالمية.

أضرار البيض

وتوصل الباحثون إلى أن تناول أكثر من 300 ميلليغرام من الكوليسترول يوميًا، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بنسبة 17%، والوفاة المبكرة بنسبة 18%.

وفي حالة تناول الكوليسترول عن طريق البيض تحديدًا، كشفت الدراسة أن تناول 3-4 بيضات يوميًا، يزيد من خطر التعرض لمشاكل بالقلب بنسبة 27%، فضلًا عن الوفاة المبكرة بنسبة 34%، وأسبوعيًا بنسبة 6% و8% على التوالي.

وأكد الباحثون أن مدى الضرر الذي قد ينتج عن تناول البيض، يتوقف على عدة عوامل، أبرزها:

- مستوى اللياقة البدنية.

- التدخين.

- الأمراض التي يعاني منها الشخص، كارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لصحتك.. البيض الأحمر أم الأبيض؟

أبحاث سابقة عن البيض

وتتناقض هذه الدراسة مع دراسات سابقة، أشارت إلى عدم وجود علاقة بين تناول البيض وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وخطر التعرض للوفاة المبكرة.

عدد البيضات التي يجب تناولها أسبوعيًا

ومن جانبها، أوصت نورينا ألن، أستاذة الطب الوقائي بكلية الطب جامعة نورثويسترن، وأحد الباحثين المشاركين في إعداد الدراسة، بألا يتناول الفرد أكثر من ثلاث بيضات أسبوعيًا، كما أعطت بعض النصائح، من بينها تناول زلال البيض فقط.

بينما أوصى الدكتور هاني الناظر المدير السابق للمركز القومي للبحوث- في وقت سابق- بتقليل تناول البيض، موضحًا أنه ينبغي أن يتم تناوله مرة أو مرتين أسبوعيًا على الأكثر.

والجدير بالذكر أن الإحصائيات الصادرة من اللجنة العالمية للبيض في 2015، قد أشارت إلى أن الولايات المتحدة تقع في المركز الخامس من حيث استهلاك البيض على مستوى العالم، إذ يصل استهلاك الفرد سنويًا إلى 252 بيضة، فضلًا عن أن أمراض القلب كانت سببًا في 20% من الوفيات بها.

قد يهمك: تناوله بكثرة قد يضرك.. كم بيضة يحتاجها جسمك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية