أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوجا تصيب امرأة بالسكتة الدماغية.. ما السبب؟

02:45 م الثلاثاء 26 مارس 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

تعرضت ريبيكا لي، 40 عامًا، للسكتة الدماغية بعد تمزق أحد الأوعية الدموية الرئيسة بالرقبة أثناء ممارسة اليوجا والوقوف على رأسها.

شعرت المرأة بضبابية في الرؤية وضعف الأطراف والصداع، لكنها اعتقدت في البداية أن الأمر مجرد ديسك في الرقبة، حيث أصيبت بذلك من قبل في العشرينات من عمرها، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

بعد يومين، زارت عيادة الطبيب بصحبة زوجها كيفين، وفوجئت عند معرفة إصابتها بالسكتة الدماغية وأنها في خطر رغم صغر سنها وصحة جسمها، ولا تستطيع المرأة الأربعينية التحدث أكثر من بضع دقائق بسبب تلف الأعصاب لديها، كما تشعر بالصداع يوميًا وفقدان الذاكرة الحاد.

اقرأ أيضًا: اليوجا مضرة لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

يُعتقد بأنها تعرضت لتمزق في الشريان السباتي في الرقبة عند وقوفها على يديها، والذي يعد واحدًا من الشرايين الأربعة الموصلة للدم إلى الدماغ، في حين تمكنت من مغادرة الفراش بعد شفائها، وعادت مرة أخرى لممارسة اليوجا ساعة يوميًا.

يحدث التمزق في الشريان السباتي عند تسرب الدم إلى جدار الأوعية الدموية، ويصعب وصول الأكسجين للمخ، ويعد هذا السبب الرئيس للإصابة بالسكتة الدماغية، التي تنتشر بشكل أكبر لدى البالغين أقل من 50 عامًا.

وقالت لي: "أعرف أن تنميل الذراع يمكن أن يصبح من أعراض الإصابة بذلك، لكنه استمر فقط 5 دقائق، ثم بدأ الصداع برأسي، ثم ارتخت عيني اليمنى واختلفت حجم مقلتي"، مضيفة "كان ذلك مفزعًا بالنسبة لي، فحينها علمت أن هناك شيئًا سيئًا للغاية".

وتوجهت إلى غرفة الطوارئ لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، الذي كشف إصابتها بالسكتة الدماغية، في حين ضحكت وزوجها عند إبلاغ الطبيب لهما بهذا الخبر، حيث ظننا أنه يمزح معهما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية