أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوجا مضرة لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

10:33 ص الخميس 28 فبراير 2019

كتبت– أميرة عبد الرازق

رغم أن كثير من المصادر الأكاديمية توصي بممارسة اليوجا لتعزيز صحة الإنسان، لكن مرضى هشاشة العظام تحديدا يجب أن يحترسوا منها، فدراسة جديدة تحذر من أن بعض أوضاع اليوجا قد تسبب لهم كثير من المضاعفات.

وتعتبر هشاشة العظام حالة مرضية تصبح فيها أنسجة العظام رقيقة للغاية ومن ثم أكثر عرضة للكسر، بحسب موقع "Medical News Today".

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين ممارسة اليوجا والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، لكن نتائج الدراسة ظلت غير حاسمة.

والآن هناك دراسة حديثة أجرتها عيادات "Mayo Clinic" تحذر الأشخاص المصابين بهشاشة العظام من ممارسة اليوجا.

الدراسة التي نشرت في جرنال "Mayo Clinic Proceeding" حذرت من أن بعض أوضاع اليوجا يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الأنسجة الرخوة وإصابات العظام بالنسبة للمصابين أساسا بهشاشة العظام.

ما هي أضرار اليوجا؟

أجريت الدراسة على 89 شخصا والذين بدءوا العلاج في عيادات "Mayo Clinic" بين عامي 2006 و2018 بسبب الألم الذي اعتقدوا أنه بسبب اليوجا، البعض منهم كانوا مبتدئين في اليوجا والبعض الآخر كانوا من المتمرسين ولكنهم جميعا اشتكوا من آلام في الظهر والرقبة والكتفين والأرداف والركبتين.

وأشار هؤلاء الأشخاص إلى 12 وضعية يوجا تسبب لهم الألم والتي تتطلب الانحناء أو تمديد العمود الفقري، وهذا تضمن أوضاع مثل وضعية الكلب المتجه لأسفل ووضعية الجسر ووضعية الوقوف على اليدين المدعومة

وباستخدام الفحوصات وجد الباحثون أن هذه الأوضاع تسبب للمشاركين إصابات العظام وإصابات الأنسجة الرخوة وإصابات المفاصل، وفي النهاية حدد الباحثون أن هذه الأوضاع تسببت في 29 حالة من الإصابات.

هل يمتنع المصابون عن ممارسة اليوجا؟

لا ينصح الباحثون، المصابين بهشاشة العظام بالتوقف عن ممارسة اليوجا ولكنهم ينصحونهم بإيجاد بعض الأوضاع التي لا تسبب لهم مزيد من المضاعفات.

"فاليوجا لها العديد من الفوائد على الصحة العامة، فهي تحسن التوازن والمرونة والقوة وتعتبر نشاطا اجتماعيا جيدا، وبالنسبة للمتقدمين في العمر فهي تساعد على علاج بعض الأعراض غير المرغوب فيها".. كما يقول المؤلف الكبير بالدراسة "مهرشيد سيناكي".

اقرأ أيضا: أطعمة تسرع التئام العظام عند الكسر.. تجنب هذه العادات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية