أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالصور.. انطلاق المؤتمر الثالث عشر للجمعية المصرية للسكر

11:04 م الخميس 18 أبريل 2019

كتبت - نورهان أشرف:

انطلق المؤتمر الثالث عشر للجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء، اليوم، لمناقشة طرق التعامل مع مرضى السكري من الأطفال والمراهقين، وإلقاء الضوء على أحدث علاجات هذا المرض المزمن.

من جانبها، قالت الدكتورة مني سالم، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، ورئيس المؤتمر، إن عدد الأطفال والمراهقين المهددين لخطر الإصابة بالنوع الأول من السكري في مصر وصل إلى 38 مليون نسمة، مضيفةً أن من أبرز الأعراض التي تصاحب المصابين منهم:

- التبول اللاإرادي.

- انتشار الدمامل بأماكن متفرقة من الجسم.

- التهابات في الجهاز التناسلي.

- قلة التركيز.

- الشعور بالخمول.

- الدوار.

وأكدت سالم أن هناك تطورات شهدتها أجهزة قياس السكر، وأبرزها جهاز مضخة السكر، بالإضافة إلى أن حقن الانسولين أصبحت تؤخذ عن طريق قلم له سن رفيع، لا يشعر الاطفال بالألم عند الخضوع له.

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة مني ممدوح، أستاذ طب الأطفال بطب قصر العيني، إلى ضرورة الخضوع لحقن الانسولين، وعدم الاعتماد علي الأقراص فقط، مؤكدة أنها لا تسبب خمول وأمراض في البنكرياس، كما يشاع عنها.

وأوضحت أستاذ طب الأطفال أن السبب الرئيسي للإصابة بالنوع الأول من السكري، هو وجود خلل بالجهاز المناعي، أو الإصابة بمرض وراثي، أما الدرجة الثانية تحدث نتيجة لوجود خمول في عمل البنكرياس، ما يقلل من نسبة إفراز الانسولين.

اقرأ أيضًا: لماذا يتعرض مرضى السكري لضعف المناعة؟.. روشتة لتقويتها

وأضافت ممدوح أن الأطفال والمراهقين ممنوعون من الصيام في شهر رمضان، لتجنب انخفاض نسبة الانسولين في الدم عن 70 وزيادته عن 200، ما يعرضهم لخطر الغيبوبة.

وقدمت سالم مجموعة من النصائح، التي تساعدنا في التعامل مع المراهقين المصابين بالسكري، ومن بينها:

- قياس السكر يوميًا.

- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من النشويات والسكريات.

- ممارسة الأنشطة الرياضية.

- أخذ حقن الأنسولين بانتظام، وعدم الاكتفاء بالأقراص فقط.

قد يهمك: لمرضى السكري.. وجبة إفطار سحرية تضبط السكر طوال اليوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية