أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. تناول هذه الأطعمة يصيبك بالاكتئاب

02:23 م الثلاثاء 14 مايو 2019
انتبه.. تناول هذه الأطعمة يصيبك بالاكتئاب

أطعمة تصيبك بالاكتئاب

رصدت دراسة طبيّة مهمة في جامعة جلاسكو بأسكتلندا وجود علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالدهون والاكتئاب.

وكشف البحث الجديد، الذي نشرته مجلة الطب النفسي، عن بعض الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تدخل إلى الدماغ، وتعطّل مسار إشارات محددة في منطقة ما تحت المهاد، وبالتالي تحفّز علامات الاكتئاب، كما لاحظ العلماء منذ فترة طويلة وجود علاقة قوية بين السّمنة ومرض الاكتئاب.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن ارتباط مرض السمنة بالاكتئاب، ربما يكون مدعومًا بآليات بيولوجية، على الرغم من أنه قد يبدو أن الاثنين مرتبطان ببساطة من خلال صلات نفسية واضحة، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

توصّلت دراسة في العام 2018 أجريت على فئران اختبار إلى أن الفئران التي تناولت نظام غذائي غني بالدهون أظهرت سلوكيات اكتئابية قبل إعطائها مضادات حيوية، لتعود إلى طبيعتها استنتاجًا لذلك فإن الوجبات الغذائية عالية الدهون قد تزرع مجموعات معينة من بكتيريا الأمعاء التي لديها القدرة على إحداث تغييرات كيميائية عصبية تؤدي إلى أعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: بينها الاكتئاب.. أمراض نفسية تسببها السمنة.

ويقول جورج بيلي، الباحث الرئيسي في الدراسة: "هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها أي شخص التأثيرات المباشرة التي يمكن أن يحدثها نظام غذائي غني بالدهون على مناطق إشارات المخ المرتبطة بالاكتئاب".

وقد يبدأ البحث في شرح كيف ولماذا ترتبط السمنة بالاكتئاب وكيف يمكننا علاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالات بشكل أفضل.

ولاحظ العلماء أن مرضى السمنة الذين يعانون من الاكتئاب يستجيبون بشكل ضعيف لمضادات الاكتئاب مقارنة بالمرضى النحيفين، وتشير الدراسة إلى وجود جيل جديد محتمل من مضادات الاكتئاب التي يمكن أن تستهدف هذه الآلية العصبية بشكل خاص، وتقديم دواء فعّال جديد لمرضى يعانون من زيادة الوزن أو السّمنة يعانون من الاكتئاب الشديد.

يقول بيلي: "غالبًا ما نستخدم الأطعمة الدهنية لتهدئتنا لأن مذاقه جيد حقًا، لكن على المدى الطويل، من المحتمل أن يؤثر ذلك على مزاج الشخص بطريقة سلبية".

قد يهمك: دراسة: الطعام يسبب الاكتئاب.. تعرف على السر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية