أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الجلطات.. 6 أضرار للنوم بعد تناول الطعام تعرف عليها

02:43 م الأربعاء 22 مايو 2019
منها الجلطات.. 6 أضرار للنوم بعد تناول الطعام تعرف عليها

النوم بعد الأكل

الكونسلتو

ربطت عدة دراسات بين الأكل قبل النوم وزيادة الوزن، رغم عدم وجود أسباب فسيولوجية لذلك، فإنه من أسوأ العادات الغذائية لتوقف الحرق وقتها وبالتالي يُخزن الطعام في صورة دهون.

أضرار تناول الطعام قبل النوم

1- عادات غذائية ضارة

عادة ما يشعر بعض الناس بالجوع في المساء، ما يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي دخول سعرات حرارية تفوق حاجه الجسم، وفقًا لموقع "healthline".

2- أمراض المعدة

حدوث ارتداد معدي نتيجة عودة أحماض المعدة إلى الحلق ويعرف بالارتجاع المريء، ما يسبب حرقة المعدة بالإضافة لتفاقم حالة الربو ليلًا.

اقرأ أيضًا: حرقة المعدة المزمنة تهددك بالسرطان.. استشر الطبيب في هذه الحالات

3- حرقة المعدة

يتسبب النوم بعد الطعام في صعود الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات، وهي الفترة التي تنشط فيها المعدة بإفراز الأحماض للمساعدة على الهضم.

4- مشاكل النوم

محاولة النوم بعد الأكل قد لا تمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تماما، إذ قد تتسبب بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعلك تتقلب كثيرا أثناء محاولتك للنوم.

5- زيادة الوزن

السبب هنا هو أنك لا تحصل على فرصتك لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.

6- الجلطات

أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بالجلطات.

أطعمة مسموحة وأخرى ممنوع تناولها قبل النوم

هناك أطعمة تحسن جودة النوم لما تحتويه من هرمونات ومواد تساعد على ذلك، ومنها اللوز الذي يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم، كما يعتبر شاي الباباونج والكيوي من المواد المهدئة والمساعدة على النوم بعمق.

ومن الأطعمة الممنوع تناولها تلك التي تحتوي على مواد دهنية لأنها تستغرق وقتًا طويلًا لهضمها بالإضافة للأطعمة الحمضية والشوكولاته.

وينصح المختصون بالنوم بعد تناول الوجبة، بعد مرور ما يقارب 2-4 ساعة من تناول الطعام، فهذا يمنح الجسم وقتا كافيا لهضم الطعام وحرق جزء منه.

قد يهمك: بالرغم من عدم الإفراط في الطعام.. 6 أسباب لزيادة الوزن في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية