أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها إجهاد العمل.. أعراض تضاعف الإصابة بالأزمة القلبية 3 مرات

12:03 ص الثلاثاء 25 يونيو 2019
منها إجهاد العمل.. أعراض تضاعف الإصابة بالأزمة القلبية 3 مرات

خطوات لتفادي ضغط العمل.. تعرف عليها

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن المعاناة والشكوى من أعراض ارتفاع ضغط الدم وضغوط العمل ومشاكل في النوم، يعد مؤشر خطير على تضاعف احتمالية الوفاة بأزمة قلبية 3 مرات عن المعدل الطبيعي.

ويقول مؤلف الدراسة كارل هاينز لادويغ، وهو أستاذ في الجامعة التقنية في ميونيخ بألمانيا: "إذا كنت تعاني من التوتر في العمل، فإن النوم يساعدك على الشفاء، وكذلك على استعادة طاقتك في اليوم التالي"، وفقًا لموقع سبوتنيك.

ويضيف: "لكن للأسف، فإن قلة النوم تسير جنبًا إلى جنب مع الإجهاد الوظيفي، وعندما يجتمعان مع ارتفاع ضغط الدم، فإن التأثير يكون أكثر سمية وخطورة".

واستمرت الدراسة نحو 18 عامًا، ونشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية بعد فحص 1959 عاملًا من المصابين بارتفاع ضغط الدم، تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عاما، من غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري، ثم قارنوها مع عمال آخرين ليس لديهم ضغوط عمل ينعمون بنوم جيد.

اقرأ أيضًا: خطوات لتفادي ضغط العمل.. تعرف عليها

وكشفت نتائج الدراسة، أن العمال الذين يعانون من ضغوط في العمل وقلة النوم هم أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 3 مرات، وإذا أضيف إليهم إجهاد العمل، فإن زيادة الخطر عليهم تزيد 1.6 مرات، أما أولئك الذين يعانون فقط من قلة النوم، فهم أكثر عرضة للخطر 1.8 مرات.

ويشير كارل هاينز لادويغ إلى أن كل مشكلة من "الثالوث المدمر" للقلب بمثابة "خطر"، وهناك تناغم بين الأعراض الثلاثة، مما يعني أن كل منهم يزيد من خطر الآخر.

ونصح بضرورة ممارسة النشاط البدني والاسترخاء بكافة أشكاله، وتناول دواء لخفض ضغط الدم إذا كان ذلك ضروريًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية