أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب الوفاة المبكرة.. أخطار قاتلة للأغذية المصنعة

10:11 م الخميس 06 يونيو 2019
تسبب الوفاة المبكرة.. أخطار قاتلة للأغذية المصنعة

الأطعمة المصنعة

كشفت دراستان علميتان أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام المصنع تزيد احتمالية إصابتهم بأمراض القلب والوفاة المبكرة، مقارنةً بغيرهم ممن يتناولون الطعام بصورته الأصلية.

وتوصلت الدراسات إلى أن نسبة السكر، والدهون، والسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية الحقيقية، أكبر في الأطعمة المصنعة من غيرها، وفقًا لما نشرته الدورية الطبية البريطانية.

وبحسب النتائج فإن تناول الكثير من هذا الطعام يؤثر سلبًا على صحة الإنسان، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول والسرطان والاكتئاب، بالإضافة للسمنة.

وزادت احتمالية الموت المبكر في حالة الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 4 حصص يوميا من الأغذية المصنعة، بنسبة 62%، بينما زادت احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة كبيرة مقابل كل 10 نقاط مئوية في الحصة الغذائية.

ودرس الباحثون العادات الغذائية المرتبطة بالطعام المصنع، لنحو 20 ألف شخص معظمهم في إسبانيا، وتتراوح أعمارهم بين 20 و91 عاما، خلال الفترة الممتدة ما بين 1999 و2014.

وتوفي 335 شخصا خلال تلك فترة الدراسة، كان أغلبهم ممن تناولوا الطعام المصنع بصورة دورية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت وجبات سريعة لمدة أسبوعين؟

ووجدت الدراسة الأولى أن الذين تناولوا كميات أكبر من الطعام المصنع، أي أكثر من 5 حصص يوميا في المتوسط، يميلون للبدانة، ويحبون الوجبات الخفيفة، والتدخين، كما زادت بينهم حالات الإصابة بالسرطان وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول والاكتئاب.

أما الدراسة الثانية الخاصة بالعلاقة بين الطعام فائق التصنيع وأمراض القلب والأوعية الدموية، فشملت مسحا لستة أنظمة غذائية لنحو 105 آلاف بالغ في فرنسا، حيث تتبع الباحثون المشاركين لنحو 5 سنوات في المتوسط منذ كانت أعمارهم 43 عاما.

وخلال الدراسة حدثت 1409 مشاكل صحية تتعلق بالقلب والأوعية الدموية للمرة الأولى، مثل الأزمات القلبية والجلطات.

اقرأ أيضًا: لماذا تسبب الوجبات السريعة الإصابة بالسرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية