أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مؤشر خطير.. تغير لون أظافرك علامة على الإصابة بهذه الأمراض

02:06 م الأربعاء 10 يوليه 2019
مؤشر خطير.. تغير لون أظافرك علامة على الإصابة بهذه الأمراض

تغير لون أظافرك علامة على الإصابة بهذه الأمراض

تعتبر التغيرات التي تظهر على أظافر الإنسان مؤشرات هامة على حالته الصحية بشكل عام، ويمكن أن تكشف عن الإصابة بأمراض خطيرة كسرطان الجلد.

ووفقًا لصحيفة "الصن" البريطانية فإن الأظافر تكشف عن حالة الشخص الصحية، لذا ينبغي الاهتمام بمراقبة حالتها، وملاحظة التغيرات التي تظهر عليها.

ويستعرض الكونسلتو في التقرير التالي أبرز التغيرات التي تظهر على الأظافر، ودلالتها على حالة الإنسان الصحية.

1- جفاف وتكسر الأظافر

يعاني 1 من بين كل 5 الأشخاص البالغين، من ضعف وجفاف الأظافر، وفي أحيان أخرى من رقتها وإمكانية تكسرها بسهولة.

ويؤكد الأطباء أن جفاف وضعف الأظافر يرجع إلى عادات الإنسان في شرب الماء، لأن الأظافر تتكون من 18% المياه، وعندما تنخفض هذه المستويات عن 16%، تبدأ الاظافر في الجفاف والتكسر.

وينصح الأطباء بالحرص على شرب كميات مناسبة من المياه على مدار اليوم، وتناول اللحم البقري ولب القرع، والعدس التي تحتوي على الزنك المفيد لصحة الأظافر.

2- الخط الداكن في الأظافر

أحيانًا تظهر بعض الخطوط الداكنة في الأظافر، ويمكن أن تكون تلك الخطوط علامة على الإصابة بأحد أخطر أنواع سرطان الجلد.

3- تقشر ولين الأظافر

تعرف تلك الحالة باسم "hapalonychia" وهي ناتجة عن نقص البروتين الذي يساهم في صلابة الأظافر، وينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول الاطعمة البروتينية بالإضافة لفيتامني D ، A.

4- تعرّج الأظافر

يؤدي نقص عنصر الكبريت في الجسم إلى تعرّج الأظافر، وينصح الأطباء بتناول الحليب والمكسرات والتوت للحصول على حاجة الجسم من الكبريت.

اقرأ أيضاً: إزالة "ودنة" الأظافر يهددك بهذه الأضرار.. إليك أسباب ظهورها وعلاجها

5- البقع البيضاء

يعتقد الكثير من الأشخاص أن البقع البيضاء علامة على نقص الكالسيوم، ولكن عدد من الخبراء يؤكدون أنها ناتجة فعليا عن فقاعات الهواء الصغيرة المحاصرة بين خلايا الأظافر.

وقد تظهر هذه الحالة لأسباب وراثية، أو بسبب سوء التغذية، وتعرض الإنسان للصدمات، أو بسبب الآثار الجانبية لاستخدام طلاء الأظافر.

وينصح الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالجزر والخضار والبيض والأسماك، لعلاج تلك المشكلة التي تهدد صحة الأظافر.

6- الأظافر الصفراء

تميل الأظافر إلى التلون باللون الأصفر الناجم عن التدخين أو نتيجة استخدام طلاء الأظافر، دون وضع طبقة واقية.

ويشير تحول الأظافر إلى اللون الأصفر إلى أنها توقفت عن النمو، ويمكن أن تكون علامة على الإصابة بأمراض الرئة والتهاب المفاصل.

7- تقعر الأظافر

يعتبر تقعر الأظافر علامة على نقص الحديد، بسبب نقص هذا العنصر الغذائي الهام في الغذاء الذي يتناوله الإنسان يوميًا، وقد يكون ناتجًا عن وجود مشكلة صحية في المعدة أو مرض الاضطرابات الهضمية.

8- انحناء الأظافر

يمكن أن تكون هذه الحالة وراثية أو علامة على وجود مشكلة صحية ما، بما في ذلك أمراض الرئة أو القلب أو الكبد أو المعدة، وينصح الخبراء بالتوجه للطبيب فور ظهور تلك العلامة.

قد يهمك: الأظافر الإكليريك تمنحك مظهرا جذابا.. هل تضر؟

9- قضم الأظافر

وهي عادة سيئة موجودة لدى بعض البشر، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الهربس، لأن أطراف الأظافر مليئة بالبكتيريا والفطريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية