أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تحليل شعر الرأس يساهم في تشخيص الاكتئاب

03:47 م الأحد 28 يوليه 2019
دراسة: تحليل شعر الرأس يساهم في تشخيص الاكتئاب

دراسة: تحليل شعر الرأس يساهم في تشخيص الاكتئاب

وكالات

قالت دراسة علمية حديثة أجريت في كلية الطب جامعة نيوريورك إن تحليل خصلات شعر الإنسان يمكن أن تساعد على تشخيص الإصابة بالاكتئاب.

وفحص الباحثون مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون ستيرويدي تفرزه الغدد الكظرية، في شعر المراهقين من أجل مراقبة آثار العلاج.

وشارك في الدراسة الجديدة 432 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا، وطلب الباحثون منهم ملء استبيان مكون من تسعة عناصر لتقييم تجربتهم في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك عدد المرات التي يشعرون فيها بأن حياتهم قد فشلت أو أن الناس لم يكونوا ودودين أمامهم.

وفي معظم الحالات، قام الباحثون بفحص عينة شعر 3 سم، لتقييم مستويات الكورتيزول في شعر المراهقين الذين شاركوا في الدراسة.

وقالت الدكتورة جودي فورد، الأستاذ فى كلية الطب جامعة نيويورك، إن الدراسة الجديدة تفتح الباب أمام الكثير من الأسئلة البحثية المستقبلية وتؤكد أن العلاقة بين مستويات الكورتيزول والاكتئاب ليست بالضرورة علاقة خطية.

وأكدت الدراسة التي نُشرت في مجلة علم النفس والغدد الصماء أن المراهقين الذين قالوا إنهم شعروا بدعم أفضل في المنزل، كان لديهم مستويات أقل بكثير من أعراض الاكتئاب.

وعلقت فورد على هذه النتيجة قائلةً إن الدراسة تثبت أن للآباء والأمهات دورًا هامًا في حياة المراهقين، وأن دعمهم ومشاركتهم يحدث فرقًا.

اقرأ أيضا: الاكتئاب.. مرض نفسي أم وهم؟

3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية