أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من حبوب منع الحمل: تهدد السيدات بالسكري

07:25 م الخميس 19 سبتمبر 2019
دراسة تحذر من حبوب منع الحمل: تهدد السيدات بالسكري

حبوب منع الحمل

كشفت دراسة حديثة -تم إجرائها على 80 ألف سيدة- أن حبوب منع الحمل تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكشفت نتائج الدراسة التي استمرت لمدة 20 عامًا، بدايةً من عام 1992 حتى عام 2014، أن النساء اللاتي يتناولن موانع الحمل الفموية، هن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 33% من النساء اللاتي لم يستخدمن هذه الوسائل من قبل، بسبب زيادة الهرمونات، الأمر الذي قد يؤثر على كيفية استقلاب الجسم للسكر.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن "ديلي ميل"، وجد الباحثون أن دورات الحيض الأطول، تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بسبة 40%، في حين أن النساء اللاتي بدأن سن البلوغ في وقت متأخر وسن انقطاع الطمث في وقت متقدم من العمر، كان لديهن خطر أقل للإصابة بالمرض المزمن.

كما وجدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 10% مقارنة بأولئك الذين لم يرضعن أطفالهن أبدا.

اقرأ أيضًا: هل تناول حبوب منع الحمل يسبب "سرطان الثدي"؟ إليك الحقيقة

وقال فريق البحث إن هذه الدراسة تساعد على البدء في فهم "كيف يؤدي تغيير مستويات الهرمون إلى إصابة المرأة بالسكري من النوع الثاني؟".

ومن جانبهم، أكد منتقدو الدراسة أنه لم يثبت أن حبوب منع الحمل تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي فإن هذه نتائج لا ينبغي أن تبث الخوف بين النساء، مشيرين إلى ضرورة التركيز على أهمية فقدان الوزن الزائد، باعتباره أحد الأسباب الرئيسية المسببة لهذا المرض المزمن.

وأشار الأستاذ المتخصص في طب الأيض من جامعة غلاسكو، نفيد ساتار، إلى أن نتائج الدراسة "لم تفاجئه"، موضحًا أنه أمر معقول من الناحية البيولوجية، حيث أن حبوب منع الحمل يمكن أن تضغط على عملية الأيض وتزيد من مقاومة الإنسولين بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية