أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعجز بعض متعافي كورونا عن إنتاج أجسام مضادة؟

11:14 ص الخميس 22 أكتوبر 2020
لماذا يعجز بعض متعافي كورونا عن إنتاج أجسام مضادة؟

تحليل الدم

وكالات

شرح رئيس مركز "جاماليا" الروسي للأوبئة، ألكسندر جينسبورج، سبب عجز بعض المتعافين من "كوفيد – 19" عن إنتاج الأجسام المضادة.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، قال جينسبورج: "في حال يصاب الإنسان بشكل خفيف من مرض "كوفيد – 19" فإن الأمر لا يصل إلى إنتاج الأجسام المضادة، إذ أن خلاياه تمتص الجسيمات الدخيلة في مرحلة أولى لتطور المرض، ويتم حرق الفيروس وتفككه إلى الماء وثاني أكسيد الكربون داخل الخلايا".

وأضاف: "إلا أن 10 – 15% من المرضى المصابين بنوع خطير من " كوفيد – 19" يجدون أنفسهم عاجزين عن إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وذلك لأنهم يبدأون في إنتاج أجسام مضادة لمادة "إنترفيرون" لكونها بروتينات تمتلك مواصفات شبيهة بالتي تفرزها الخلايا ردًا على دخول الفيروس، وإنها تعتبر لازمة لتشغيل خلايا الذاكرة، إلا أن نظام المناعة لم يعد يتطور ويرد على الفيروس، الأمر الذي يؤدي إلى الاختفاء السريع للأجسام المضادة".

يذكر أن مركز "جاماليا" الروسي للأوبئة كان أول مركز في العالم سجل اللقاح "سبوتنيك – V" ضد الفيروس التاجي، وينهي المركز الآن مرحلة ثالثة لاختباراته السريرية ليبدأ تداوله الرسمي في روسيا بحلول ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضًا: ابتكار كمامة تسمح للأطباء بفحص مرضى كورونا عن بعد (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية