خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تشبه الثمالة.. هكذا وصف المتطوعون الآثار الجانبية للقاح فايزر

09:32 م الخميس 12 نوفمبر 2020
تشبه الثمالة.. هكذا وصف المتطوعون الآثار الجانبية للقاح فايزر

المتطوعون في التجارب السريرية للقاح فايزر

إعلان

أكد المتطوعون الذين تلقوا لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، أنه ترك آثارًا جانبية عليهم، بدت مشابهة لـ"الثمالة الشديدة"، وفقًا لتقرير نشرته وكالة "روتيرز" الإخبارية.

وسلامة اللقاح على البشر، من المعايير الهامة التي ستستند إليها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لترخيص الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركة "فايزر" الأمريكية، بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية.

وأثبت لقاح فايزر نجاحه في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، بنسبة تجاوزت 90%.

وخلال التجارب السريرية، لم يتم إبلاغ أكثر من 43500 متطوع من ستة بلدان، بما إذا كانوا قد تلقوا اللقاح الحقيقي أو حصلوا على دواء وهمي.

ومع ذلك، ورد أن بعض المتطوعين قالوا إنهم تمكنوا من الإدراك بأنهم تلقوا اللقاح، بسبب بعض الآثار الجانبية التي شعروا بها، مثل الصداع وآلام العضلات.

اقرأ أيضًا: متى يرى النور؟.. كل ما تريد معرفته عن لقاح فايزر

ووفقًا لما قاله غلين ديشيلدز، 44 عامًا، من أوستن، تكساس ، فإن الآثار الجانبية للقاح فايزر كانت مشابهة إلى حد كبير لـ"صداع الثمالة الشديدة"، مؤكدًا أنها اختفت بسرعة.

وأظهر اختبار الأجسام المضادة الذي أجراه ديشيلدز لاحقًا، أنه طور أجسامًا مضادة للفيروس، وهذا ما أقنعه بأنه تلقى اللقاح الفعلي.

وأبلغت متطوعة أخرى، تبلغ من العمر 45 عامًا، من ميزوري، تدعى "كاري"، أنها عانت من الحمى والصداع وآلام في الجسم بعد أن تلقت الجرعة الأولى، وكانت أشد عندما حصلت على الجرعة الثانية.

يُذكر أن "فايزر" و"بيونتيك"، قد أشارتا إلى أن كمية كافية من بيانات سلامة اللقاح المنتظر، سوف تتوفر بحلول الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.

قد يهمك: سعر لقاح كورونا.. ديلي ميل: فايزر أغلى بـ7 مرات من أكسفورد

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية