أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يرى النور؟.. كل ما تريد معرفته عن لقاح فايزر

09:51 م الإثنين 09 نوفمبر 2020
متى يرى النور؟.. كل ما تريد معرفته عن لقاح فايزر

لقاح كورونا

كتبت - آلاء نبيل:

بشرى سارة زفتها شركة "فايزر" الأمريكية، بإعلانها أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي طورته بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية، أثبت نجاحه بنسبة 90%، بعد التحليل الأوّلي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

ورغم الشهرة التي نالها اللقاح الأمريكي في الساعات القليلة الماضية، ولكن لا يزال هناك معلومات قد لا يعرفها البعض عنه، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع BBC.

طريقة عمل لقاح فايزر

يعمل اللقاح الواعد بطريقة جديدة، تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس التاجي، لتحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة وتعزيز قدرة خلايا T المساعدة على مواجهة العدوى، بحسب مجلة "نيتشر".

ولم يتضح بعد إلى متى تستمر الحماية التي يمنحها اللقاح ضد عدوى كوفيد-19، لذلك سيتم متابعة 44 ألف شخص ممن تلقوا اللقاح لمدة عامين، لتحديد مدة بقاء الاستجابة المناعية.

هل جرعة واحدة من اللقاح كافية للوقاية من كورونا؟

شددت شركة "فايزر" على ضرورة تلقي جرعتين من اللقاح، بفاصل زمني قدره 3 أسابيع، لضمان الوقاية من الفيروس المستجد، خاصةً أن المجموعة التي حصلت على اللقاح في التجارب السريرية اكتسبت مناعة بعد سبعة أيام من تلقيهم الجرعة الثانية و28 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى.

متى يكون لقاح فايزر جاهزًا؟

رغم النتائج المرجوة التي حققها لقاح فايزر، ولكن هناك خطوة واحدة تفصله عن الحصول على الترخيص الرسمي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ألا وهي "معدل أمانه على البشر".

وكمية كافية من بيانات السلامة سوف تتوفر بحلول الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، وحينها، من الممكن التقدم بطلب ترخيص اللقاح، بحسب الشركتين المنتجتين.

وبمجرد أن تعتمد الإدارة الأمريكية استخدام اللقاح بشكل رسمي، تعتقد شركة فايزر أن بإمكانها إنتاج 50 مليون جرعة هذه السنة، و1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021.

والولايات المتحدة من أوائل الدول التي سيكون اللقاح متاحًا بها فور حصوله على الترخيص، حيث اتفقت "فايزر" على بيع 100 مليون جرعة للحكومة الأمريكية، وأتاحت لها فرصة شراء 500 مليون جرعة إضافية.

وتجري الشركة الأمريكية محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، حول صفقات مماثلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية