أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح وخط ساخن.. إليك جهود "الصحة" للتغلب على قلق المواطنين من كورونا

01:05 م الثلاثاء 31 مارس 2020
 نصائح وخط ساخن.. إليك جهود "الصحة" للتغلب على قلق المواطنين من كورونا

القلق من فيروس كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

حالة من القلق والذعر تنتاب سكان العالم، ولا سيما الشعب المصري، نتيجة الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، وتزايد أعداد المصابين به يومًا تلو الآخر.

وفي هذا الصدد، وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح للمواطنين، لمساعدتهم في التغلب على الشعور بالقلق الناجم عن مرض كوفيد-19.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الشعور بالقلق بسبب انتشار فيروس كورونا، أمر طبيعي خلال هذه الفترة، ولكن يجب التغلب عليه، تجنبًا لأي آثار نفسية سلبية قد تضعف من مناعة الجسم، خاصة لدى الأطفال وكبار السن.

وأشار مجاهد إلى إمكانية التغلب على القلق بشأن فيروس كورونا المستجد، باتباع عدد من الإجراءات، وأبرزها:

- البقاء في المنزل، لتجنب الإصابة بالفيروس.

- اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

- ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

- الإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الكحوليات.

- أهمية التواصل مع الأصدقاء والمعارق بواسطة الهاتف المحمول أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، للتخفيف من حدة التوتر.

- ممارسة تمارين التنفس والتأمل البسيطة، وغير من التمارين العقلية التي تساهم في الشعور بالاسترخاء والخروج من دائرة القلق.

- التشارك في أنشطة بين أفراد الأسرة، لأن التقارب الأسري من الوسائل الفعالة للتغلب على القلق.

اقرأ أيضًا: تشعر بالفزع الشديد من كورونا؟.. هكذا تحارب قلقك

وأكد مجاهد أن شعور الأطفال بالخوف تجاه انتشار فيروس كورونا، قد يؤدي إلى إصابتهم بعدد من الاضطرابات، مثل فرط الحركة، مناشدًا أولياء الأمور بمنح الأطفال المزيد من الوقت والاهتمام، والتحدث معهم بلطف، وتخصيص مساحة من الوقت للعب وممارسة الأنشطة معهم، والتجاوب مع ردود أفعالهم، وتقديم الدعم لهم، والاستماع إلى مخاوفهم.

وتابع: "كما ينبغي الحفاظ على الروتين اليومي للأطفال قدر الإمكان، ومساعدتهم على إنشاء جداول زمنية جديدة تشمل الدراسة والتعلم"، مشيرًا إلى ضرورة توضيح حقيقة ما يجري للأطفال، وتقديم معلومات واضحة لهم عن كيفية الوقاية من الفيروس، بعبارات يسهل عليهم فهمها وتتناسب مع فئتهم العمرية.

وشدد مجاهد على ضرورة تقديم الدعم النفسي لكبار السن، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، بالتواصل المستمر معهم عن طريق الهاتف، وإمدادهم بالمعلومات الصحيحة والإرشاداتت الوقائية ضد الفيروس، بالطريقة التي يسهل عليهم استيعابها، ومتابعة حالتهم الصحية واستشارة الطبيب المعالج لهم إذا لزم الأمر.

وأضاف مستشارة الوزيرة أنه تم تخصيص خطين ساخنين للأمانة العامة للصحة النفسية (8880700- 080) و(0220816831)، لتقديم الدعم النفسي للمواطنين المتواجدين بمنازلهم خلال هذه الفترة.

قد يهمك: يهدد بضعف المناعة.. كيف تحارب قلقك لمواجهة كورونا؟

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة منى عبد المقصود، الأمين العام للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم تدريب 150 متخصص في الصحة النفسية عبر وسائل الانترنت، للتواصل عن بعد، لتقديم الدعم النفسي للمصابين بفيروس كورونا المستجد وأهالي المصابين والفريق العلاجي في مستشفيات العزل وباقي فئات المجتمع وذلك خلال اليومين السابقين.

وأوضحت عبد المقصود أن الأمانة العامة للصحة النفسية قامت بدعوة جميع المتخصصين في الصحة النفسية والمبادرات المجتمعية وأقسام الطب النفسى بالجامعات المصرية، لحضور التدريب عن بعد، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة الوباء المستجد.

كما أكدت أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تلقت منذ إعلانها يوم السبت الماضى عن هذه الدورات التدريبية، 1500 طلب من أفراد وجهات تهتم بالدعم النفسى أثناء الأزمات، وجاري تقديم التدريبات لهم عبروسائل الانترنت للتواصل عن بعد، موضحة أن التدريبات تتضمن مهارات وتقنيات علاجية تستخدم فى وقت الحوادث الكبرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية