أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نجح مع الفئران.. دراسة تتوصل إلى لقاح تجريبي لفيروس كورونا

02:08 م الأربعاء 15 أبريل 2020
نجح مع الفئران.. دراسة تتوصل إلى لقاح تجريبي لفيروس كورونا

لقاح تجريبي لفيرس كورونا

طور مجموعة من العلماء، لقاحًا تجريبيًا لفيروس كورونا المستجد، أثبت فعاليته مع الفئران، حيث حفَّز أجسامهم على إنتاج أجسام مضاد لمرض كوفيد-19 في غصون أسبوعين.

وذكر موقع "سكاي نيوز" أن العلماء استفادوا في أبحاثهم من البروتين المرتفع، الذي يظهر على هيئة نتوءات، ويعطي كورونا شكله المميز، وفقًا لمدونة "NIH Research Matters" التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

أما الطريقة التي استخدمها الفريق البحثي، الذي يضم علماء من جامعة بيتسبرغ الأمريكية، لإدخال اللقاح بفعالية إلى أجسام الفئران، فتعتمد على "رقعة"، تحتوي على المئات من الإبر متناهية الصغر، التي تخترق جلد الفئران، وتطلق اللقاح.

اقرأ أيضًا: طريقة جديدة تتنبأ بالإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض

وكانت معاهد الصحة الوطنية، قد نوهت إلى أن الجهاز المناعي نشط للغاية في الجلد، لذا فإن توصيل اللقاحات بهذه الطريقة يمكن أن ينتج استجابة مناعية أسرع وأكثر قوة من الحقن تحت الجلد، بحسب ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية.

ولاحظ العلماء أن استخدام تلك الرقعات، ساهم في تحفيز أجسام الفئران لإنتاج الأجسام المضادة للفيروس، واستمرت مستويات الأجسام المضادة لديهم في الارتفاع طوال فترة الدراسة، التي امتدت 55 أسبوعًا.

ورغم النتائج المبشرة التي توصل إليها العلماء، إلا أنهم لم يتبعوا الحيوانات الملقحة "لفترة كافية"، لتحديد ما إذا كانت الاستجابة المناعية طويلة المدى قد تحققت بشكل مماثل، كما حدث في تجربة لقاح "MERS" من قبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية