أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة" تطلب 30 ألف أمبول من عقار ريدميسفير لبدء تجارب علاج كورونا

06:51 م السبت 18 أبريل 2020
"الصحة"  تطلب 30 ألف أمبول من عقار ريدميسفير لبدء تجارب علاج كورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين

كتب - أحمد كُريّم:

أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة، أن الوزارة طلبت 30 ألف من عقار ريدميسفير المستخدم في علاج الإيبولا، من شركة جلياد الأمريكية لبدأ التجارب السريرية في مصر.

وأوضح المصدر، أن المريض يتم إعطائه 11 حقنة، حقنتين منهم في أول أيام إصابته، ثم 9 حقن بواقع حقنة يومية، وتجرى الدراسة على إمكانية الشفاء خلال 5 أيام فقط بدلاً من 10 أيام، وذلك بعد تجربته منذ 26 فبراير الماضي على 2400 شخص بأمريكا والتي حققت نتائج جيدة.

ويأتي اختبار عقار إيبولا في الوقت الذي بدأت فيه وزارة التعليم العالي باختبار عقار أفيجان الياباني المخصص لعلاج الإنفلونزا على المصابين بكورونا في مصر.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن مصر بدأت اختبار عقار "أفيجان" على 50 مريضًا بفيروس كورونا المستجد في عدد من المراكز الطبية المخصصة للعزل، لمعرفة هل له تأثير أم لا.

وقال في تصريحات صحفية، إن العقار لا يعالج الفيروس، ولكن نجربه من أجل رصد التأثير الإكلينيكي على المرضى الذي يعانون من هذا الفيروس، وأن بروتوكول العلاج الذي ينفذ بمصر هو المطبق في كل دول العالم ويحقق نتائج.

وأكد عوض تاج الدين، أنه حتى اللحظة لا يوجد عقار ضد هذا الفيروس وكل المحاولات الحالية تعتمد على استخدام عقارات قديمة".

اقرأ أيضًا: %68 من مصابي كورونا تحسنوا.. نتائج واعدة لدواء ريدميسفير الأمريكي

وأشار إلى أن العقار الذي جربته الصين (أفيجان) وهو أصله ياباني صنع عام 2014 ويتداول كدواء هناك ضد الإنفلونزا العادية، ومن المعروف أن فترة حضانة المرض تمتد حتى 14 يومًا وقد تطول في بعض الحالات ولكن بالنسبة لهذا العقار فبعد التجارب الإكلينيكية تبين أن هذا العقار يقصر فترة الحضانة إلى 4 أيام، حسبما قال الصينيون".

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن الأمر الثاني وفقا لتجارب الصين أن الحالات الشديدة أو الشديدة جدًا التي دخلت الرعاية المركزة تحقق نتيجة أفضل باستخدام هذا العقار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية