أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغذاء والدواء ترفض استخدام "هيدروكسي كلوروكين" كعلاج لكورونا

12:52 م الثلاثاء 16 يونيو 2020
الغذاء والدواء ترفض استخدام "هيدروكسي كلوروكين" كعلاج لكورونا

الهيدروكسي كلوروكين

كتبت - ياسمين الصاوي:
رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، الموافقة بشكل طارئ على دواء هيدروكسي كلوروكين المخصص لعلاج الملاريا، الذي يروج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاستخدامه في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد.
وحذرت الإدارة، من استخدام هذا الدواء بعيدًا عن التجارب السريرية أو المستشفيات، حيث يسبب آثارًا جانبية خطيرة تضر بصحة القلب، وفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
واعتمدت الإدارة على بيانات جديدة من تجربة سريرية أجرتها كلية الطب بجامعة شانغهاي جياو تونغ، كدليل على أن هذا الدواء لا يساعد على شفاء مرضى كورونا، بل إن مخاطره تتجاوز فوائده الصحية.
وكشفت الدراسة، التي شملت 150 مريض، أنه ليس هناك أي علامة تشير إلى تحسن صحة أولئك الذين تناولوا دواء هيدروكسي كلوروكين مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه، وذلك بعد مرور 28 يومًا.
الجدير بالذكر أنه، عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ للهيدروكسي كلوروكين في 28 مارس الماضي، جاء ذلك القرار متوافقًا مع رغبة الرئيس ترامب، بينما أثار شكوك المجتمع الطبي آنذاك.
وقال المسؤولون بالإدارة أن هناك أدلة محدودة تفيد بأن الدواء يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض كورونا، ومن ثم بدأت الدراسات تأتي بنتائج متباينة ومعتمدة على عينات قليلة.

اقرأ أيضًا: هل يصبح الكلوروكين علاجًا فعالًا لفيروس كورونا؟.. إليك آخر ما توصلت إليه الأبحاث

قد يهمك: "الصحة" تؤكد: الهيدروكسي كلوروكين ضمن بروتوكول علاج كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية