تتضمن 6 مراحل.. "الصحة" تعلن خطة عودة المدارس في ظل كورونا

02:41 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
تتضمن 6 مراحل.. "الصحة" تعلن خطة عودة المدارس في ظل كورونا

عودة المدارس

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

وضعت وزارة الصحة خطتها الوقائية التي تتضمن عدد من الإجراءات لمجابهة فيروس كورونا مع بدء العملية التعليمية في المدارس لضمان سلامة الطلاب والعاملين بالمدرسة والزائرين.

وتضمنت الخطة عدد من المحاور الرئيسية التي يجب تطبيقها في المدارس، كالتباعد الجسدي والتهوية الجيدة ورفع الوعي والتطهير الدوري والواقيات الشخصية وتوافر المستلزمات.

وأشارت إلى أن مقومات البيئة الصحية في المدارس تبدأ بالتهوية الجيدة في المكاتب الإدارية والأماكن المغلقة مثل الفصول والمكاتب الإدارية وذلك عن طريق فتحات النوافذ التي لا تقل عن 1\6 من مساحة الحجرة، مع منع التدخين في جميع ارجاء المدرسة، وتوفير مصدر مياه آمن مع توفير ادوات الغسيل والتطهير طبقا للاشتراطات الصحية، ومتابعة اخذ العينات الدورية من شبكة المياه.

وحددت الخطة عدة مراحل تمثل رحلة الطالب بداية من مغادرة المنزل صباحًا، والذهاب للمدرسة، وحتى العودة ثانية للمنزل، وتشمل:

قبل خروج الطفل من المنزل، يراعي ولي أمره غسل يدي ابنه أو ابنته بالماء والصابون، ووضع الكمامة العادية على وجه الطالب، مع إعطاء الطفل الأكل والشرب الخاص به.

عند صعود الحافلة، يجب المسح الحراري لكل طفل قبل استلامه من ولي الأمر، ويراعي عدم التزاحم في الصعود وفي حالة ظهور أي اعراض لدى الطفل يجب عدم ارساله الى المدرسة، ويجب تطهير الأسطح المشتركة بالحافلات المدرسية بشكل دوري مع مراعاة الجلوس بشكل آمن يراعي فيه التباعد الجسدي، والتحرك مقعد مقعد مع مراعاة البدء بنزول المشرف المسئول ثم الطفل القريب من الباب ثم الذي يليه.

عند الوصول الى المدرسة يجب عمل فرز حراري للتأكد من خلو الطلاب والمدرسين وفريق العمل من ارتفاع في درجة الحرارة قبل الدخول أو الخروج من المدرسة، وتخصيص بوابات للدخول واخرى للخروج.

اقرا أيضًا: الصحة تقترح إجراءات جديدة لعودة الدارسة في ظل كورونا

عند الوصول للفصول، يجب أن يتواجد مدرس الحصة الأولى بالفصل قبل الطلاب، لتنظيم عملية دخول الطلاب بشكل آمن، مع مراعاة عدم التزاحم عند دخول الفصول.

حددت الخطة طريقة الجلوس في الفصل بان يجلس كل طالب في ديسك منفصل، مع مراعاة التباعد بينهم، واثناء الحصة يجب ان يحافظ المدرس على التباعد الجسدي بينه وبين الطلاب عند تحركه بين الطلاب.

تقسيم الطلاب على فسحتين بموعدين مختلفين ويفضل قضاء الفسحة في الهواء الطلق وعند الصعود من الفسحة يتم ذلك بعمل طابور مثل طابور الصباخ مع مراعاة التباعد الجسدي فيه.

وتضمنت الخطة أنه حال الشعور بأعراض تنفسية او ارتفاع الحرارة، يفضل بقاء الطفل في المنزل، حتى زوال الأعراض وحال ازدياد الحالة سوءًا، يجب التوجه لأقرب مستشفى، والبقاء في المنزل لمدة 14 يومًا إذا كان الطفل مخالطًا لحالة مصابة، وغسل اليدين بالماء والصابون عند العودة للمنزل، وعند دفع ولي الأمر أموال نقدية في المدرسة يتم وضعها في ظرف صغير لتقليل تبادل العملات الورقية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية