أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطر جديد يهدد العالم.. اكتشاف فيروس قاتل مصدره الخفافيش في أستراليا

09:40 م الخميس 08 أبريل 2021
خطر جديد يهدد العالم.. اكتشاف فيروس قاتل مصدره الخفافيش في أستراليا

الخفاش

أعلنت شركة "SA Health"، عن اكتشاف فيروس قاتل في جنوب أستراليا، تنقله الخفافيش إلى البشر، مشيرةً إلى أن المرض الذي يسببه للإنسان يشبه لحدٍ كبير "داء الكلب".

وقالت الشركة في بيانٍ لها، اليوم الخميس: "يجب عدم الاتصال بالخفافيش عند الخروج من المنزل، لأنها إذا عقرت أو خدشت أحد، قد تنقل له فيروس يدعى (ABL)".

ويزيد فيروس ABL من خطر التعرض للوفاة، لأنه يستهدف الجهاز العصبي المركزي فور دخوله الجسم، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وتسبب فيروس الخفافيش الأسترالي، أو كما يعرف بفيروس ليسا أو الفيروس الكلبي، في إصابة 3 حالات فقط، لم يعش منها أحد، منذ اكتشافه لأول مرة عام 1996 حتى الآن.

اقرأ أيضًا: اكتشاف 4 فيروسات شبيهة بكورونا في خفافيش بالصين

وعلى الرغم من أن فيروس ABL لا يحمله سوى 1% فقط من الخفافيش، ولكنه في غاية الخطورة، لأن المريض إذا لم يتلقَ العلاج فور ظهور الأعراض، المتمثلة في الصداع والحمى والتعب، فمن الوارد أن يتعرض للوفاة، بحسب الدكتورة لويز فلود، من فرع مكافحة الأمراض المعدية التابعة لإدارة الصحة والرفاهية في جنوب إفريقيا.

ودعت الدكتورة ماري كار، من قسم الصناعات الأولية، أصحاب الحيوانات الأليفة، إلى إبقاء حيواناتهم بعيدًا عن الخفافيش، لافتة: "إذا كنت تشك في أن حيوانك تعرض للعض أو الخدش من قبل خفافش، يرجى الاتصال بالطبيب البيطري المحلي أو الخط الساخن لأمراض الحيوانات في حالات الطوارئ".

وأضافت كار: "في حالة التعرض للعض أو الخدش من قبل خفاش، يجب غسل الجرح على الفور، لمدة خمس دقائق على الأقل، وتطهيره بمضاد للفيروسات، مع ضرورة طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن، قبل أن يتطور المرض إلى شلل وهذيان وتشجنات".

قد يهمك: للتصدي لوباء قاتل.. 3 حيوانات تحت ميكروسكوب العلماء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية