خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لقاح أسترازينيكا.. لماذا تعتزم بريطانيا تقصير الفترة الزمنية بين جرعتيه؟

12:08 ص الأربعاء 16 يونيو 2021
لقاح أسترازينيكا.. لماذا تعتزم بريطانيا تقصير الفترة الزمنية بين جرعتيه؟

لقاح أسترازينيكا

إعلان

كتب - كريم حسن:

كشف البروفيسور أنتوني هارندن، نائب رئيس اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين JCVI، أن بريطانيا تنوي تقصير الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وأضاف هارندن أن تقليص المدة بين جرعتي اللقاح البريطاني للأشخاص الأكثر من أربعين عامًا أمر منطقي في ظل انتشار سلالة كورونا الهندية في البلاد، مشيرًا إلى أن فعالية الجرعة الأولى ضدها لا تتجاوز 33%، بحسب ما جاء بصحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضًا: اكتشاف طريقة تزيد من فعالية لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

وأكد المسئول البريطاني أن تلقي الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا بعد 8 أسابيع بدلًا من 12 أسبوعًا، لن يساهم فقط في التصدي للسلالة الهندية، بل سيساعد المملكة المتحدة أيضًا على تشكيل مناعة القطيع في فترة قصيرة.

ومع ذلك، أوضح هارندن أن الحماية التي سيوفرها اللقاح ضد عدوى كوفيد-19 بعد تقصير المدة الزمنية بين الجرعتين، لن تدوم لفترة طويلة، مؤكدًا أن ذلك هو الجانب السلبي الوحيد.

قد يهمك: إلى متى تستمر مناعة لقاحات كورونا؟.. خبراء يكشفون المدة المتوقعة

وكانت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، قد حذرت من الاكتفاء بتلقي الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، لأنها توفر حماية جزئية، بالإضافة إلى أن فعاليتها ضد متحور دلتا "السلالة الهندية" ومتحور ألفا "السلالة البريطانية" المنتشرين في البلاد الآن انخفضت من 50 إلى 33%.

قد يهمك أيضًا: متى يجب عليك عدم تناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

والجدير بالذكر أن لقاح أسترازينيكا تم حظره على الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، بسبب المخاوف المتعلقة بالجلطات الدموية التي قد تصيبهم بعد التطعيم به، وهو ما دفع السلطات الصحية في بريطانيا إلى استبداله بلقاح فايزر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية