خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

جراح زراعة قلب الخنزير يكشف التطورات الصحية للمريض

12:11 ص الجمعة 14 يناير 2022
جراح زراعة قلب الخنزير يكشف التطورات الصحية للمريض

الدكتور بارتلي جريفيث

كتبت - ياسمين الصاوي:

قال بارتلي جريفيث، حراخ زراعة قلب الخنزير، إن المريض ديفيد بينيت، صاحب الـ57 عامًا، خضع من قبل لعملية في قلبه، أثر إصابته بنوبة قلبية، كادت أن تودي بحياته، ولكنها لم تجدِ نفعًا معه.

اقرأ أيضًا: أول جراحة لزراعة قلب خنزير بالإنسان "تغطية خاصة"

وأضاف جريفيث في مقطع فيديو نشرته جامعة ميرلاند على قناتها الرسمية بموقع "يوتيوب"، أن نجاح الجراحة التي استغرقت 8 ساعات متواصلة، أنسى الفريق الطبي التعب الذي تعرض له أثناء إجرائها، مشيرًا إلى أن قلب الخنزير يعمل بشكل جيد في جسد ديفيد.

قد يهمك: كواليس عملية زراعة قلب خنزير لمريض بشري.. كيف استعد لها الأطباء؟

وأوضح أن المريض عندما استيقظ بعد العملية، كان يتحدث مع طاقم الرعاية الطبية، معربًا عن آماله في أن يستمر في التعافي، خاصةً أن المرحلة التي وصل إليها قبل إجراء الجراحة، تُشعر الفريق الطبي بالقلق من معدل الأمان الذي يمكن أن يبقى عليه فيما بعد.

وأشار إلى أن الأدوية التي ظل يتناولها ديفيد بعد تشخيص إصابته بالنوبة القلبية، لم تساعد على تحسين عمل قلبه، ما دفع الأطباء آنذاك إلى تركيب مضخة البالون الأبهري لديه، للسيطرة على حالته.

قد يهمك أيضًا: مشاهد من عملية زراعة قلب خنزير لمريض بشري "فيديو"

وذكر أن قلبه ظل ضعيفًا وغير قادرًا على ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم، رغم تركيب المضخة، فاضطر الأطباء إلى استبدالها بجهاز آخر، يعرف باسم ECMO، ظل يستخدمه لمدة 50 يومًا.

وأكد في نهاية حديثه، أن أكثر ما كان يقلقه قبل إجراء الجراحة هو احتمالية رفض الجسم لقلب الخنزير، ولكن بعد التعديل الوراثي الذي خضع له، صار مهيئًا لعملية الزرع، لافتًا إلى أن نجاح الزراعة يعتبر بشرى سارة لمرضى القلب في المراحل المتقدمة.

اقرأ أيضًا: منها زراعة الرأس.. إليك أغرب 5 عمليات جراحية حول العالم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية