أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضغط الشريان الرئوي.. مستشار الرئيس يكشف مضاعفات غير مألوفة لكورونا

05:43 م الأربعاء 19 يناير 2022
ضغط الشريان الرئوي.. مستشار الرئيس يكشف مضاعفات غير مألوفة لكورونا

الدكتور عوض تاج الدين

كتب- أحمد كريم:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي من مضاعفات فيروس كورونا، نتيجة إصابة الحالات بأعراض شديدة مما يتسبب ذلك في تليف الرئة.

وأوضح تاج الدين في مؤتمر صحفي، اليوم، أن ضغط الشريان الرئوي ليس جديدا علينا، فنحن من أكثر الدول في العالم التي عانت من هذا المرض، وكان ذلك بسبب البلهارسيا.

وأضاف: "وضعنا الصحي بالنسبة للبلهارسيا مطمئن، فهناك أرقام ضعيفة وهناك سيطرة كاملة على المرض الذي كان يؤثر على حياة الإنسان المصري وكان من مضاعفاته ارتفاع ضغط الشريان الرئوي".

وأوضح مستشار الرئيس أنه مع تقدم العلم واكتشاف وسائل تشخيصية وعلاجات بدأ الاهتمام بمرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن متحور اوميكرون يشبه كثيرا فيروس الإنفلونزا ما عدا بعض الأعراض النادرة، وفي الموجات السابقة بما فيها الحالية الرابعة الأعراض بين الفيروسين متشابهين ومعظم الحالات تودي إلى إصابات رئوية.

وأكدت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة أنه منذ ظهور أعراض كوفيد يمكن الإصابة بفيروس الإنفلونزا معه وفي الموجة الاولى كانت معظم الإصابات كانت مشتركة.
وأوضحت أن العام الثاني رأينا حالات إنفلونزا مع كوفيد بطريقة مشتركة وتكون شدة المرض حسب عوامل الخطورة عند المريض والتي تودي الى حدوث مضاعفات.
واشارت العسال، إلى ان الفترة الحالية تشهد انتشار أوميكرون وهو شديد الانتشار وأقل في حدة الإصابة ونادرًا ما نرى حالات تدخل المستشفيات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لارتفاع ضغط الشريان الرئوي للحديث عن تطور تحورات فيروس كورونا، وكيفية تشخيص متحور «أوميكرون» وفاعلية ال «بي سي آر» في اكتشافه الذى عقد اليوم بالقاهرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية