خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ بطب عين شمس: مصر من أكثر 10 دول في الإصابة بسمنة الأطفال

02:11 م الأربعاء 02 مارس 2022
أستاذ بطب عين شمس: مصر من أكثر 10 دول في الإصابة بسمنة الأطفال

د. رشا طريف أثناء كلمتها بمؤتمر السمنة

كتبت- هدى عبد الناصر:

قالت الدكتورة رشا طريف، رئيس وحدة الغدد الصماء والسمنة بجامعة عين شمس، إن السمنة مرض له العديد من المشكلات وينتشر حاليًا بين الأطفال بشكل كبير وحال بدأه في سن مبكرة يعجل بحدوث مضاعفات خطيرة.

وأضافت طريف، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تطورات وإحصائيات مرض السمنة في مصر خلال عام 2021، أن السمنة على مستوى العالم زادت 3 أضعاف ما كانت عليه -حسب منظمة للصحة العالمية- وتصنف منطقة الشرق الأوسط بأنها الأكثر إصابة كما أن مصر من أكثر 10 دول مصنفة في سمنة الأطفال.

وقالت طريف، إن عدد الأطفال المصابين بالسمنة في سن أقل من 5 سنوات أكثر من 39 مليون، والأطفال فوق ذلك 139 مليون طفل ومتوقع أن تصل إلى 257 مليون طفل في عام 2025 على مستوى العالم.

وأوضحت، السمنة عند الأطفال تكون سمنة عادية أو سمنة مرضية وهي التي تنتج عن خلل في الغدد الصماء والخلل في إفراز هرمون النمو أو خلل جيني، لافتة إلى أن السمنة لها مضاعفات على المدى الطويل متمثلة في مقاومة الإنسولين والإصابة بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم ومشكلات في الأيض.

وأشارت طريف، إلى أن الطبيب يقيس طول الطفل ووزنه ويحسب كتلة الجسم بالإضافة إلى تحاليل للغدد الصماء وتحاليل فيتامين د لتحديد وضع الطفل، موضحة أن خطة العلاج تختلف حسب الحالة وسببها.

من جانبه، أكد الدكتور اأمن حسن، المدير التنفيذي لإحدى شركات الأدوية والمنظمة للمؤتمر، أن 35%؜ من المصريين يعانوا من السمنة، موضحًا أن أكثر من 50 مليار جنيه تصرف إلى علاج مضاعفات السمنة وفي حال السيطرة على السمنة من الممكن منع حدوث المضاعفات.

ويناقش المؤتمر أحدث الأبحاث عن العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي لمرض السمنة والأمراض المصاحبة له خاصةً على المرأة والطفل، بالتزامن مع اليوم العالمي للسمنة 4 مارس من كل عام وفي إطار مبادرات الدولة لدعم صحة المرأة والطفل.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية