أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الجيوب الأنفية يدفع فتاة لاستئصال نصف عظام الجمجمة

01:49 م الأربعاء 30 مارس 2022
التهاب الجيوب الأنفية يدفع فتاة لاستئصال نصف عظام الجمجمة

نتاشا جونثر

كتبت- ياسمين الصاوي:

خضعت فتاة تبلغ من العمر 25 عامًا لجراحة استئصال نصف الجمجمة بسبب انتشار عدوى الجيوب الأنفية إلى المخ.

وكان من المتوقع أن تتوفى نتاشا جونثر، من مدينة سان فرانسسكو، خلال أسبوع إذا لم تقم بإجراء تلك الجراحة، التي استئصل خلالها الأطباء 14 سم من عظام الجمجمة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

بدأت جونثر تشعر في نهاية عام 2021 بسيلان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية، وصار الأمر يؤثر على عملها كمعلمة رسم، وبرغم تناولها المضادات الحيوية والأدوية المختلفة تحت إشراف الطبيب المختص، فإن حالتها لم تتحسن على الإطلاق.

وفي ديسمبر العام الماضي، كانت تشكو باستمرار من الغثيان والصداع النصفي، وضغطت عليها عائلتها لإجراء أشعة على المخ.

وبالفعل كشف الأطباء عن وصول عدوى الجيوب الأنفية إلى المخ، ما دفعهم لاستئصال عظام الجانب الأيمن لتخفيف الضغط بهذه المنطقة، وتم وضع هذه العظام في فريزر مخصص لذلك، ويأمل الأطباء أن يتم استعادته إلى دماغ الفتاة العشرينية مرة أخرى الشهر القادم.

ومكثت جونثر في المستشفى 5 أسابيع بعد إجراء العملية، وبدأت تتعلم كيفية التحدث من جديد، ولم تعد قادرة على العمل كمعلمة رسم مرة أخرى.

يحتاج علاج التهاب الجيوب الأنفية أسبوعين فقط حتى يتم شفاء الحالة، وفي حال عدم الاستجابة، يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية اللازمة.

ومن النادر أن تصل عدوى التهاب الجيوب الأنفية إلى الأنسجة الرقيقة في المخ وحول العين والوجه، كذلك فإن أسباب حدوث ذلك تبدو غير معروفة.

ونشرت جونثر صورًا لها قبل وبعد الجراحة على حسابها بموقع تيك توك، ناصحة متابعيها بضرورة التوجه لإجراء الأشعة اللازمة وزيارة الطبيب في حال عدم الاستجابة لعلاجات الجيوب الأنفية وظهور أعراض أخرى مزعجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية