أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"قاتل صامت" يهدد النساء كل ليلة أثناء النوم

04:12 م الأربعاء 15 نوفمبر 2023
"قاتل صامت" يهدد النساء كل ليلة أثناء النوم

الكوابيس

كتبت- ندى نجيد:

تشير دراسة حديثة إلى أن فقدان 90 دقيقة من النوم يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى النساء.

وأظهرت الدراسة المنشور نتائجها في في مجلة Diabetes Care، أن قلة النوم تعزز مقاومة الإنسولين لدى النساء، وتكون التأثيرات أكثر وضوحًا بين اللواتي يمرون بفترة انقطاع الطمث، وفقًا لموقع "Women's health".

يعتقد الخبراء أن قلة النوم قد تضغط على الخلايا المنتجة للإنسولين، مما يؤدي إلى فشلها، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

ويمكن أن تعاني هؤلاء النساء من داء السكري لمدة طويلة دون اكتشافه، نظرا لأنه من الصعب تحديد أعراضه، أو غالبا ما يتم تجاهلها، وهو السبب في وصفه بـ"القاتل الصامت".

وأظهرت الدراسة أن تقليل مدة النوم لمدة ستة أسابيع فقط يسبب تغييرات في الجسم تزيد من خطر تطور الحالة.

وركز الباحثون دراستهم على النساء فقط لأنه الدراسات السابقة تشير إلى أن قلة النوم قد تكون لها تأثير أكبر على صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء مقارنة بالرجال.

وكشفت الدراسات السابقة أيضًا أن فترة قصيرة من الحرمان الكلي أو الجزئي من النوم يضعف استقلاب الجلوكوز، لذا سجل الباحثون 38 امرأة سليمة في الدراسة، بما في ذلك 11 امرأة بعد انقطاع الطمث، ورصدن لمدة ستة أسابيع أثناء تقليل وقت نومهن.

وأظهرت النتائج زيادة في مستويات الإنسولين ومقاومة الإنسولين، خاصة بين النساء بعد انقطاع الطمث.

وقالت الباحثة ماري بيير سانت أونغ من جامعة كولومبيا: "تواجه النساء تغيرات في عادات النوم طوال حياتهن، وقد يؤدي الضغط المستمر على الخلايا المنتجة للإنسولين إلى فشلها، مما يزيد في النهاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

وتشير الدراسة إلى أهمية الحصول على كمية كافية من النوم يوميًا، حيث يمكن أن يسهم ذلك في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، خاصةً بين النساء بعد انقطاع الطمث.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية